عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس حزب المصريين: القائمة المغلقة المطلقة ترسخ للنظام الديموقراطي التعددي

حسين أبو العطا رئيس
حسين أبو العطا رئيس حزب المصريين

تحدث المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب المصريين، لتحيا مصر عن أفضل نظام انتخابي، قائلا: "أفضل نظام انتخابي، هي القائمة المغلقة المطلقة، لانها قائمة ديمقراطية".

رئيس حزب المصريين: القائمة المغلقة المطلقة ترسخ للنظام الديموقراطي التعددي

وأكد المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب المصريين، أن جميع دول العالم تسعى لتطبيق القائمة المغلقة المطلقة باعتبارها قائمة ديمقراطية، لافتا هذه القائمة تدعم  تنمية مصر ورخائها.

وأضاف "أبو العطا"، أن القائمة المطلقة المغلقة، تدعم التعددية السياسية، وتعطي فرصة لأكبر عدد من الأحزاب السياسية للمشاركة في الحياة النيابية، مؤكدًا أن هذا النظام يحقق الأغراض الديموقراطية ويرسخ تلك المبادئ التي تسعى إليها الدولة المصرية.

رئيس حزب المصريين: القائمة النسبية تواجه شبهة عدم الدستورية

وأشار رئيس حزب المصريين، إلى أن القائمة المغلقة المطلقة، تجنبنا مسألة شبهة عدم الدستورية، والتي يخشى الجميع من الوقوع فيها بسبب القائمة النسبية.

وأوضححسين أبو العطا، أن القائمة المغلقة، تعرف على أنها نظام الكتلة الحزبية، وتقسم فيه البلاد إلى عدد محدود من الدوائر الانتخابية، وتضع القوى السياسية قوائمها الانتخابية فى هذه الدوائر المقررة، وقد ينضم لهؤلاء المستقلين، كما تضع قوائم احتياطية يتم اللجوء إليها في حال بطلان أو إسقاط عضوية أو وفاة أحد النواب المنتخبين.

نظام القائمة المغلقة

وفق نظام القائمة المطلقة أو المغلقة يتنافس في الدائرة الواحدة أكثر من قائمة تضم عشرات المرشحين، حسبما يقرر القانون الانتخابى، والقائمة التى تحصل على 50% أو أكثر من عدد أصوات الناخبين الصحيحة تكتسح كل مقاعد الدائرة، وتخسر كل القوائم الأخرى التي حازت أقل من 50% من الأصوات، عكس القائمة النسبية لأنها نظام يتسم بتمثيل الأحزاب بذات النسب التصويتية التى تحصل عليها.

وأشار رئيس حزب المصريين، إلى أن نظام القائمة النسبية، يتم تقليص عدد الدوائر الانتخابية ويختار الناخب قائمة حزبية تتضمن عددا من المرشحين عن دائرة واحدة والقائمة التي تحصل علي أغلبية الأصوات لا تحصل علي كافه المقاعد لهذه الدائرة وإنما عدد من المقاعد يتناسب مع نسبه ما تحصل عليه من أصوات، والانتخاب بالقوائم النسبية قد يتخذ شكل القائمة المغلقة أو القائمة المفتوحة.

تابع موقع تحيا مصر علي