عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتقليل البصمة الكربونية ومضاعفة استخدام الطاقة النظيفة.. الإمارات تنضم إلى التحالف العالمي للوقود الحيوي

تحيا مصر

أعلن وزير الطاقة الإماراتي، سهيل المزروعي، اليوم الأربعاء، إن الإمارات العربية المتحدة انضمت إلى التحالف العالمي للوقود الحيوي. وجاء ذلك خلال مشاركته في فعاليات اجتماعات وزراء الطاقة لمجموعة العشرين والتي عقدت في ولاية غوا الهندية.

تحيا مصر 

تقليل البصمة الكربونية 

وأضاف أن:” “الإمارات تستثمر بكثافة في الوقود الحيوي كجزء من جهودها لتنويع مزيج الطاقة وتقليل البصمة الكربونية”.

والوقود الحيوي هو الطاقة المستمدة من الكائنات الحية سواء النباتية أو الحيوانية منها. وهو أحد أهم مصادر الطاقة المتجددة، على خلاف غيرها من الموارد الطبيعية، مثل النفط والفحم الحجري وكافة أنواع الوقود الأحفوري.

وقال “المزروعي” بهدف معالجة تحديات تحول الطاقة وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية: “تطمح دولة الإمارات 2030 لأن تكون نموذجاً يحتذى به في الانتقال الطموح والعملي إلى مصادر الطاقة النظيفة. وتحرص على مواصلة تلبية احتياجات الطاقة العالمية الحالية، والاستثمار في أنظمة الطاقة المستقبلية في الوقت نفسه”.

استراتيجية الإمارات للطاقة 2050

وأوضح أن “قطاع الطاقة في الإمارات شهد تطورات كبيرة تضمن السير في الطريق الصحيح لتحقيق هدف الحياد المناخي. حيث تم مؤخراً تحديث استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 والتي حددت أهدافًا طموحة لعام 2030. بما في ذلك مضاعفة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة لدينا ثلاث أضعاف، وزيادة كفاءة استخدام الطاقة للأفراد والشركات حتى 45%. ورفع مساهمة الطاقة النظيفة إلى 32 % من مزيج الطاقة، وتحقيق معدل انبعاثات الشبكة بمقدار 0.27 كجم ثاني أكسيد الكربون/ كيلوواط ساعة بحلول 2030، وهي نسبة تقل عن المعدل العالمي”.

وأردف أن “دولة الإمارات بصفتها الدولة المضيفة لمؤتمر COP28، ترى أن الانتقال العالمي في مجال الطاقة ضمن أولويات جدول أعمال المؤتمر. وستعمل مع جميع المشاركين على حشد وتنسيق الجهود من أجل زيادة القدرة الإنتاجية من الطاقة المتجددة ثلاث أضعاف. ومضاعفة إنتاج الهيدروجين بحلول عام 2030، بما يتماشى مع الأولوية العالمية لخفض الانبعاثات بنسبة 43% بحلول عام2030  لتحقيق أهداف اتفاق باريس”. 

الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين 

وأكد “المزروعي” أن “تسريع اقتصاد الهيدروجين أصبح أولوية قصوى على جدول الأعمال العالمي”. مستعرضاً أهداف الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين التي تم الإعلان عنها مؤخراً.

وأوضح أن “الإمارات أطلقت الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين بهدف أن تصبح منتجًا ومصدراً رائدًا للهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2031. فضلاً عن استهداف إنتاج 1.4 مليون طن من الهيدروجين منخفض الانبعاثات سنويًا بحلول عام 2031، منها 71.4% من الهيدروجين الأخضر”.

وأعلن أن “الدولة انضمت إلى التحالف العالمي للوقود الحيوي، الذي أسسته الهند والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية بهدف تطوير وتعزيز استخدام الوقود الحيوي المستدام”.

تابع موقع تحيا مصر علي