عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسامة ربيع: قناة السويس ضخت 143 مليار و 864 مليون دولار إلى الخزانة العامة المصرية منذ التأميم

تحيا مصر

صرح الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس اليوم الأربعاء، بأن إحصائيات الملاحة بقناة السويس سجلت منذ التأميم في 26 يوليو 1956 وحتى يومنا هذا عبور قرابة مليون و71 ألف سفينة، بإجمالي حمولات صافية تصل إلى 31 مليار و599 مليون طن، لتعكس الأهمية الاستراتيجية التي تتمتع بها القناة ضمن منظومة حركة التجارة العالمية.

الفريق أسامة ربيع:"قناة السويس تشهد عبور مليون و71 ألف سفينة منذ التأميم على مدار 67 عاماً"

وطوال ما يزيد عن 67 عاماً تمكنت قناة السويس من تحقيق إيرادات ضخمة تجاوزت 143 مليار و864 مليون دولار، لتظل إلى الآن واحدة من أهم موارد النقد الأجنبي للخزانة العامة للدولة المصرية.

يحتفل الشعب المصري وهيئة قناة السويس بالذكرى السابعة والستين لتأميم القناة.

وأممت قناة السويس، بعد إعلان رئيس مصر الراحل جمال عبد الناصر يوم 26 يوليو 1956 ، وتعني نقل ملكيتها من الحكومة الفرنسية إلى الحكومة المصرية مقابلات تعويضات تمنح للأجانب.

تأميم قناة السويس

وجاء قرار تأميم قناة السويس، ردًا على قرار البنك الدولي والولايات المتحدة وبريطانيا بسحب تمويلهم لبناء السد العالي، والذي علم به جمال عبد الناصر يوم الخميس 19 يوليو 1956م. وكان تأميم قناة السويس سبباً للعدوان الثلاثي الذي قامت به بريطانيا وفرنسا وإسرائيل على مصر. من الأسباب والأزمات التي أدت إلي تأميم القناة ( محاولات السماح بمرور السفن الإسرائيلية- محاولات مد امتياز القناة - اتفاقية الجلاء 1954- مصر تسلح قواتها من الكتلة الشرقية – إيجاد مصادر لتمويل مشروع السد العالي).

وتقدم الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بخالص التهنئة للشعب المصري العظيم والقيادة السياسية بمناسية الذكرى السابعة والستين لتأميم القناة، تلك الذكرى الغالية التي أعادت لمصر كرامتها وسيادتها على القناة.

وجدد رئيس هيئة قناة السويس، العهد أمام الله والوطن لبذل أقصى الجهود لتظل قناة السويس الشريات الرئيسي للتجارة العالمية ورافدا مهما من روافد الدخل القومي لمصر.

تابع موقع تحيا مصر علي