عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة تعلن عن قرارات عاجلة لحل أزمة الكهرباء

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إن شهر يوليو هو الأكثر سخونة، وأزمة انقطاع التيار الكهربائي بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، مشيرا إلى أن  هناك تنسيق كامل ويومي بين البترول والكهرباء فيما يخص تشغيل المحطات الكهربائية.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، أن الاعتماد الأكبر في إنتاج الكهرباء بنسبة 85 % على الغاز الطبيعي والمازوت "الوقود الأحفوري"، مشيرًا إلى أننا نستهلك يوميا 129 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي والمازوت، ومصر تنتج كمية من المازوت وتستورد كمية أخرى، وأوقفنا استيراد أي شحنات مازوت إضافية لتوفير الدولار والاكتفاء بالإنتاج المحلي، وذلك لتوفير الدولار.

مدبولي: استهلكنا خلال الـ 10 أيام الماضية حوالي 146 مليون متر مكعب غاز ومازوت لتشغيل الكهرباء

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن لتشغيل المحطات الكهربائية لأقصى طاقة ممكنة، استخدمنا كل إمكانيات الدولة من غاز طبيعي ومازوت للتعامل مع الموضوع، بعدما استهلكنا فعليا متوسط الـ 10 أيام الماضية من 144 إلى 146 مليون متر مكعب في اليوم، مع تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء، ولو مقطعناش كنا هنحتاج فوق الـ 165 مليون متر مكعب يوميا، وهذه الكميات لم تكن متاحة.

ونوه الدكتور مصطفى مدبولي، بأنه خلال فترة الصيف يتم وقف تصدير الغاز، بسبب ارتفاع كمية الاستهلاك، مضيفا: " الدولة المصري مش بتسخسر في مواطنيها الغاز وتقوم بتصديره.. هذا كلام غير صحيح".

الحكومة تعلن عن قرارات عاجلة لحل أزمة الكهرباء

حل أزمة الكهرباء من خلال عدد من القرارات، شملت الآتي:

- التوافق على استيراد شحنات إضافية من المازوت بـ 250 إلى 300 مليون دولار لزيادة التعامل مع الاستهلاكات الضخمة.
- مزيد من ترشيد الإنارة العامة 
- العمل من المنزل بداية من يوم الحد بالنسبة للمصالح الحكومية وفقا لرؤية كل وزارة.
- التوجيه بلعب المباريات قبل المغرب
- أجهزة التكييف تكون شغالة على 25 درجة

تابع موقع تحيا مصر علي