عاجل
السبت 25 مايو 2024 الموافق 17 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأمين العام للأمم المتحدة يطالب بالإفراج الفوري عن رئيس النيجر

تحيا مصر

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الخميس، بالإفراج عن رئيس النيجر محمد بازوم فوراً ودون شروط. 

تحيا مصر 

وقال للصحفيين: "توقفوا عن عرقلة الحكم الديمقراطي بالبلاد واحترموا سيادة القانون".

وتوالت بيانات التنديد من جانب الأمم المتحدة والمفوضية الأفريقية والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، ودعت هذه الأطراف إلى إطلاق سراح الرئيس وإنهاء الانقلاب.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال إنه تحدث مع رئيس النيجر وأكد له دعم الاتحاد الأوروبي الكامل.

وأدان ميشال بشدة أي محاولة لزعزعة استقرار النيجر، معلنا عن تأييد بيانات الاتحاد الأفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) بشأن الوضع في النيجر.

الاتحاد الأوروبي يطالب بالإفراج الفوري عن رئيس النيجر 

بدورها، قالت الناطقة باسم الدائرة الدبلوماسية في الاتحاد الأوروبي نبيلة مصرالي اليوم الخميس إن "الاتحاد الأوروبي يطالب بالإفراج الفوري عن الرئيس بازوم وعائلته وأوساطه"، مشددة على أن الدول الأعضاء مستعدة للمشاركة في الجهود المبذولة "لإيجاد حل سلمي لمحاولة الانقلاب هذه"

وفي السياق ذاته، أعلنت الخارجية الألمانية أنها تراقب الأحداث في النيجر بقلق بالغ وتدعو للإفراج عن رئيس البلاد فورا.

من جهته، قال مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك في بيان "يجب بذل كل الجهود لإعادة النظام الدستوري وحكم القانون، يجب الإفراج فورا ومن دون شروط عن الرئيس محمد بازوم وضمان أمنه".

من جهة أخرى، قال الكرملين إن الأوضاع في النيجر ستناقش خلال القمة الروسية الأفريقية التي انطلقت اليوم في مدينة سان بطرسبورغ، مؤكدا أنه "لا يمكن تجاهل هذه الأحداث".

روسيا تطالب بالامتناع عن استخدام القوة الإفراج عن رئيس النيجر 

وحثت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا جيش النيجر على الإفراج عن بازوم، كما دعت جميع الأطراف إلى الامتناع عن استخدام القوة واعتماد الحوار لحل الخلافات سلميا.

وفي وقت سابق، استنكر رئيس المفوضية الأفريقية موسى فقيه ما يحدث في النيجر، وقال إنه يرقى إلى محاولة انقلاب، وإنه يهدد المؤسسات الديمقراطية هناك.

وزير الخارجية النيجيري يعين نفسه رئيسا للحكومة 

وأعلن وزير خارجية النيجر حسومي مسعودو نفسه رئيسا للحكومة بالنيابة داعياً للتعبئة والتأكيد أن حكومة بازوم هي الحكومة الشرعية، وجاء ذلك بعد إعلان مجموعة من العسكريين بالنيجر بعزل الرئيس في ساعة متأخرة أمس الأربعاء. 

واحتجز عناصر من الحرس الرئاسي، بوقت سابق الأربعاء، الرئيس محمد بازوم بينما منحهم الجيش مهلة لإطلاق سراحه.  

تابع موقع تحيا مصر علي