عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

6 قرارات عاجلة من وزارة الأوقاف لترشيد الكهرباء بالمساجد

 د. هشام عبد العزيز
د. هشام عبد العزيز - رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف

قال الدكتور هشام عبد العزيز علي، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف: إنه في إطار الظروف والمتغيرات المناخية التي يمر بها العالم كله، ومن أهم تبعاتها الارتفاع غير المسبوق في درجات الحرارة.

قرارات عاجلة من الأوقاف لترشيد الكهرباء

وأضاف رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، في بيان عاجل أصدره اليوم الخميس، أنه في ضوء حرصنا على ترشيد استخدام الكهرباء بصفة عامة وخلال شهري أغسطس وسبتمبر بصفة خاصة، فإننا نؤكد على بعض التوجيهات الخاصة بترشيد استخدام الكهرباء بالمساجد وملحقاتها:

أولا: فصل جميع السخانات الكهربائية فصلاً تامًا، حيث لا حاجة لاستخدامها طوال فصل الصيف.

ثانيا: تخفيف الإضاءة الخارجية للحد الأدنى الضروري الذي لا غنى عنه.

ثالثا: قصر استخدام المكيفات والمبردات على وقت الصلاة، وغلقها تمامًا عقب انتهاء الصلاة، مع ضبط درجة حرارة المكيف عند 25 درجة مئوية.

رابعا: الاقتصار في الإضاءة على ما تقتضيه الحاجة دون أي إسراف.

خامسا: في حالة عدم وجود جهاز الأذان الموحد يكتفى بمبكر صوت واحد.

سادسا: عدم ترك أي أجهزة كهربائية في وضع التشغيل في غير أوقات الصلاة.

وشدد رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف،على جميع الأئمة والعاملين بالمساجد مراعاة التوجيهات السابق ذكرها، وعلى جميع المفتشين ومديري الإدارات والمديريات متابعة ذلك بمنتهى الجدية، ورفع أي مخالفة في ذلك لرئيس القطاع الديني.

مؤتمر صحفي لرئيس الحكومة بشأن انقطاع الكهرباء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إن شهر يوليو هو الأكثر سخونة، وأزمة انقطاع التيار الكهربائي بسبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، مشيرا إلى أن هناك تنسيق كامل ويومي بين البترول والكهرباء فيما يخص تشغيل المحطات الكهربائية.

وأضاف "مدبولي"، خلال مؤتمر صحفي، أن الاعتماد الأكبر في إنتاج الكهرباء بنسبة 85 % على الغاز الطبيعي والمازوت "الوقود الأحفوري"، مشيرًا إلى أننا نستهلك يوميا 129 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي والمازوت، ومصر تنتج كمية من المازوت وتستورد كمية أخرى، وأوقفنا استيراد أي شحنات مازوت إضافية لتوفير الدولار والاكتفاء بالإنتاج المحلي، وذلك لتوفير الدولار.

تشغيل المحطات الكهربائية

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن لتشغيل المحطات الكهربائية لأقصى طاقة ممكنة، استخدمنا كل إمكانيات الدولة من غاز طبيعي ومازوت للتعامل مع الموضوع، بعدما استهلكنا فعليا متوسط الـ 10 أيام الماضية من 144 إلى 146 مليون متر مكعب في اليوم، مع تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء، ولو مقطعناش كنا هنحتاج فوق الـ 165 مليون متر مكعب يوميا، وهذه الكميات لم تكن متاحة.

تابع موقع تحيا مصر علي