عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مطاردة جوية في دمشق.. أميركا تدعو روسيا لوقف سلوكها غير المسؤول في سوريا

تحيا مصر

طالب وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن من روسيا، اليوم السبت، الالتزام بالقوانين التي تحمي المجالات الجوية للدول ووقف السلوك غير المسؤول، ويأتي ذلك بعد الهجمات الروسية على طائرة أميركية مسيرة في سوريا.

تحيا مصر 

أمريكا: نطالب من روسيا وقف سلوكها غير المسؤول في سوريا 

وقال وزير الدفاع الأمريكي عند سؤاله عن الحادث في مؤتمر صحفي في مدينة برزبين الأسترالية: “ندعو القيادة الروسية إلى التأكد من أنها تصدر توجيهات لقواتها للالتزام بقوانين السماء والتأكد من وقف هذا السلوك غير المسؤول” .

ويشار إلى أن أوستن موجود الآن برفقة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في أستراليا لحضور الحوار الوزاري الأسترالي-الأميركي السنوي.

وأضاف أوستن:"سنواظب على التواصل عبر القنوات القائمة للتعبير عن مخاوفنا وسنواصل إشراك القيادة العليا كلما اقتضى الأمر. ولكن مرة أخرى سنواصل العمل كما عملنا دائما في المجالات الجوية، وسنحمي مصالحنا ومواردنا" .

مقاتلة روسية تهاجم مسيرة أمريكية

وكان الجيش الأمريكي أعلن الأسبوع الماضي، إن مقاتلة روسية أصابت طائرة مسيرة أميركية بقذيفة نارية أثناء تحليقها على نحو خطير بالقرب منها في سماء سوريا دون وقوع إصابات. 

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية : "أصاب مقذوف ناري روسي الطائرة (المسيرة) الأميركية إم.كيو-9 مما ألحق أضراراً بالغة بأحد مراوحها الدافعة".

وأوضح البيان وقت ذاك: "لحسن الحظ، تمكن طاقم إم.كيو-9 من الحفاظ على تحليقها وإعادة الطائرة بسلام إلى قاعدتها".

وفي وقت سابق، قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف إن اتهامات البنتاجون لروسيا بالسلوك غير المهني في سماء سوريا تتجاوز اللباقة.

وتجدر الإشارة إلى أن تحالف واشنطن في سوريا، أعلن في الآونة الأخيرة عن العديد من "الانتهاكات لبروتوكولات منع الصدامات العرضية في سوريا، وخلق حوادث تهدد الطائرات المدنية".

تابع موقع تحيا مصر علي