عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مطاردة جوية في سماء دمشق.. أمريكا تعلن استهداف روسي لطائرة أمريكية في سوريا

تحيا مصر

أعلن الجيش الأمريكي، اليوم الثلاثاء، إن مقاتلة روسية أصابت طائرة مسيرة أميركية بقذيفة نارية أثناء تحليقها على نحو خطير بالقرب منها في سماء سوريا دون وقوع إصابات. 

تحيا مصر 

مقاتلة روسية تستهدف مسيرة أمريكية في سوريا 

وأضافت القيادة المركزية الأمريكية : "أصاب مقذوف ناري روسي الطائرة (المسيرة) الأميركية إم.كيو-9 مما ألحق أضراراً بالغة بأحد مراوحها الدافعة".

وأوضح البيان: "لحسن الحظ، تمكن طاقم إم.كيو-9 من الحفاظ على تحليقها وإعادة الطائرة بسلام إلى قاعدتها".

وفي وقت سابق، قال السفير الروسي لدى واشنطن أناتولي أنطونوف إن اتهامات البنتاجون لروسيا بالسلوك غير المهني في سماء سوريا تتجاوز اللباقة.

تجدر الإشارة إلى أن تحالف واشنطن في سوريا، أعلن في الآونة الأخيرة عن العديد من "الانتهاكات لبروتوكولات منع الصدامات العرضية في سوريا، وخلق حوادث تهدد الطائرات المدنية".

 

وفي سياق متصل، أكد نائب رئيس مركز المصالحة الروسي، أوليغ غورينوف، تسجيل تقارب خطير لمسيرة أمريكية من طراز "إم كيو-9" تابعة للتحالف الأمريكي مع طائرة روسية في منطقة الباب.

وأشار غورينوف إلى أن الطيارين الروس سجلوا تأثيرا من أنظمة التوجيه، ما أدى إلى تفعيل أنظمة الدفاع المحمولة جوا بشكل تلقائي.

وزير الدفاع الروسي يزور كوريا الشمالية 

وفي سياق منفصل، أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، اليوم الثلاثاء، أن وفدا روسيا برئاسة وزير الدفاع سيرجي شويغو سيزور كوريا الشمالية للاحتفال بالذكرى السبعين “ليوم النصر” في وقت لاحق من هذا الأسبوع. 

وتأتي الزيارة مع تواصل الحرب الروسية الأوكرانية لأكثر من 500 يوم وسط فشل الجهود الدولية حتى الآن في وقف الحرب الدامية بين البلدين والتي أدت إلى أثار سلبية لم تؤثر على موسكو أو كييف فحسب وإنما العالم أجمع. 

وقالت وكالة نوفوستي الروسية إن الزيارة ستجرى في الفترة من 25-27 يوليو الجاري. كما تأتي الزيارة بدعوة من وزارة الدفاع في كوريا الشمالية.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الزيارة ستساعد في تعزيز العلاقات العسكرية، وستصبح مرحلة مهمة في تطور التعاون بين البلدين.

تابع موقع تحيا مصر علي