عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

جودة عبد الخالق خلال جلسة الدين العام : «السياسات بدلا من المبادرات»

تحيا مصر

دعا وزير التضامن الاجتماعي سابقاً جودة عبد الخالق عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، إلى إعادة النظر في المشكلة السكانية في مصر.

إعادة النظر في المشكلة السكانية في مصر

وقال وزير التضامن الاجتماعي السابق خلال كلمته بلجنة الدين العام وعجز الموازنة والإصلاح المالى، "الدين العام والإشكاليات والحلول" ضمن لجان المحور الاقتصادى، أننا نشهد زيادة سنوية تقدر بحوالى ٢ مليون، ولو قارنا هذا الرقم ببلاد أخري مثل الصين والهند ستجدها تزيد أضعاف أضعاف مجتمعاتنا، ولو نظرنا الي النظر الآخر في البحر المتوسط نرى أن هناك مجتمعات شاخت .

واضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني وبناء على ذلك إذا أردنا أن نفكر بطريقة صحية فعلينا أن ننتبه الي قضية السكان ونتعامل معها بشكل جدي وعملي..
مسئولية السياسات العامة لابد وأن تتغير فهناك عوار في عدد من السياسات العامة، وكذلك ثنائية البشر والحجر في المجتمع تحتاج إلي مراجعة جذرية ، الي اليوم نفكر في تصدير العقارات.

وقال عبد الخالق، ينبغي لهذا المجتمع أم يُعلي من قيمة ووضعية الإنسان المنتج، متسائلا لماذا نستورد أقل مما نصدر .. ولماذا ننتج أقل مما نستهلك ؟

ولفت الاجازات التى يحصل عليها المجتمع تكشف أننا في مجتمع لا يحب العمل، ونحتاج إلى الي إعلاء النعره الوطنية، عندما نتحدث عن مصر فنتحدث عن علاقتنا مع الغير، واُزهل في الواقع من سهوله الحديث عن الديون.

واستطرد عضو مجلس الأمناء، اتمنى ان يصدر توصية عن الحوار الوطني لوضع سقف داخلي وخارجي للديون، مطالباً بضرورة إعادة النظر في قائمة المشروعات القومية بكل شجاعة في ضوء المعطيات المتاحة، واتمنى تبني  فكر السياسات وليس فكر المبادرات، خاصة في غياب وجود سياسات حقيقية بعض المجالات بالدولة حيث أنه لا توجد لدينا سياسة صناعية، ولا يوجد سياسة زراعية.

تابع موقع تحيا مصر علي