عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد فرنسا وإيطاليا.. ألمانيا توجه نداء عاجل لرعاياها لمغادرة النيجر فوراً

تحيا مصر

طالبت ألمانيا رعاياها في النيجر على قبول عرض مقدم من السلطات الفرنسية ومغادرة البلاد في رحلات الإجلاء التي تنظمها فرنسا اليوم الثلاثاء، وذلك بعد تدهور الأوضاع في النيجر وعزل الرئيس محمد بازوم من الحكم واحتجازه في القصر الرئاسي. 

تحيا مصر 

ألمانيا تطالب مواطنيها بمغادرة النيجر

وقالت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان: “بإمكاننا أن نؤكد أن زملاءنا الفرنسيين عرضوا، في حدود السعة المتاحة، نقل مواطنين ألمان على متن رحلاتهم من النيجر”، مشيرة إلى أنه نصحت جميع المواطنين الألمان في نيامي بقبول العرض”.

وكان وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني أعلن في وقت سابق من اليوم ، إن الحكومة سترتب رحلة استثنائية لإجلاء رعاياها من نيامي عاصمة النيجر.

وكتب وزير الخارجية الإيطالي عبر منصة “إكس” المعروفة سابقا باسم تويتر: “قررت الحكومة الإيطالية أن تتيح لمواطنينا في نيامي الفرصة لمغادرة المدينة على متن رحلة خاصة إلى إيطاليا”. 

فرنسا تعلن إجلاء رعاياها من النيجر 

كما أكدت وزارة الخارجية الفرنسية في وقت سابق من اليوم، أنها تخطط لإجلاء رعاياها في النيجر وأن التنفيذ سيكون قريباً. 

وجاءت تصريحات وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا بعد ساعات قليلة من تجمع الآلاف من المتظاهرين  في النيجر أمام السفارة الفرنسية، يوم الأحد  وأكدت على أنه لا يوجد في الوقت الحالي أي تدارس "لقرار إجلاء" للمواطنين الفرنسيين الموجودين على الأراضي النيجيرية، الذين يناهز عددهم 600 مواطن، حسب الأرقام التي تتوفر عليها وزارة الخارجية.

وتحولت النيجر بين ليلة وضحاها إلى حديث العالم وتتصدر العناوين والصحف بعد الإطاحة المفاجأة للرئيس محمد بازوم من الحكم، وسط إدانات دولية وإفريقية لا تتوقف وتأكيد على عدم الاعتراف بالسلطة الجديدة، وأن محمد بازوم هو الرئيس الشرعي للبلاد، وعقب الفوضى السياسية التي تشهدها النيجر الدولة الأفقر في العالم قام الاتحاد الأوروبي بتعليق التعاون الأمني مع النيجر فيما فرضت مجموعة إيكواس الاقتصادية عقوبات اقتصادية، وأعلنت ألمانيا بأنها تدرس انسحاب قواتها المتمركزة في النيجر. 

تابع موقع تحيا مصر علي