عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتهمة تسريب أسرار عسكرية للصين.. تايوان تعتقل ضابط بالجيش

تحيا مصر

اعتقلت السلطات التايوانية ضابطًا بالجيش والعديد من المتعاونين للاشتباه في تسليمهم أسرارًا عسكرية إلى الصين.

تحيا مصر 

اعتقال ضابط تايواني بتهمة تسريب أسرار عسكرية للصين 

وقالت وزارة الدفاع، اليوم الأربعاء، إن ضابطا برتبة  ليفتنانت كولونيل ومتهمين آخرين يشتبه في أن الصين جندتهم لتسريب أسرار الدفاع الوطني ومعلومات أخرى.

ويأتي هذا الاعتقال في ظل استمرار تصاعد التوترات العسكرية بين الصين وتايوان، منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي العام الماضي لتايوان وهي زيارة أثارت غضب بكين واعتبرته تدخل في الشؤون الداخلية للصين التي لا تعترف باستقلال تايوان وترى أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها. 

وعقب هذه الزيارة تزايد حدة التصعيد بين تايوان الدولة التي لا يعترف باستقلاليتها سوى 13 دولة، وبين العملاق الآسيوي الصين ونفذت بكين عدد من المناورات العسكرية حول الجزيرة رداً علي الدعم العسكري الأمريكي لتايوان، كما اخترقت المجال الجوي لتايوان أكثر من مرة وهو ما أثار غضب تايبيه وأكدت أنها لن تتسامح مع ذلك مجدداً وسترد بقوة في حال انتهكت بكين المجال الجوي. 

منظمة تجسس ضد تايوان

وبحسب صحيفة تايبيه تايمز يشتبه في أن الضابط قام بتطوير منظمة تجسس من أفراد عسكريين حاليين ومتقاعدين مكلفين بجمع المعلومات الاستخباراتية للصين. 

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن "وزارة الدفاع الوطني حزينة وتدين بشدة العدد القليل من عديمي الضمير الذين انتهكوا واجب الدفاع عن الوطن وارتكبوا جرائم مثل خيانة الشعب للبلاد".

كما تم استجواب رائد عسكري متقاعد وثلاثة أشخاص آخرين في القضية وأفرج عنه بكفالة تتراوح بين 20 ألف دولار تايواني جديد (630 دولارًا) و 600 ألف دولار تايواني جديد (19 ألف دولار) ، وفقًا لصحيفة تايبيه تايمز.

وفي الشهر الماضي، اعتقلت السلطات التايوانية خمسة أشخاص، من بينهم مدرب صيني، للاشتباه في تجسسهم لصالح الصين. 

تابع موقع تحيا مصر علي