عاجل
الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زيارة قريبة للرئيس الروسي لأنقرة وإحياء اتفاق الحبوب..الرئاسة التركية تكشف تفاصيل المكالمة الهاتفية بين أردوغان وبوتين

بوتين - أردوغان
بوتين - أردوغان

أعلنت تركيا في وقت سابق من الشهر الجاري أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور تركيا في أغسطس الجاري، وبعد هذا الإعلان نفى الكرملين أن هناك زيارة مرتقبة لسيد الكرملين لأنقرة، لتعود الرئاسة التركية تؤكد مجدداً أن بوتين سيزور تركيا. 

تحيا مصر 

بوتين يزور تركيا قريباً 

ذكرت الرئاسة التركية في بيان أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفاق خلال اتصال هاتفي اليوم الأربعاء على زيارة بوتين لتركيا.

وقال البيان إن أردوغان شكر نظيره الروسي على طائرتي الإطفاء البرمائيتين اللتين أرسلتهما روسيا لمكافحة حرائق الغابات، وأعرب عن ارتياحه للاهتمام المتزايد للسياح الروس بتركيا، مؤكدا أنه "سيتم تحطيم رقم قياسي في السياحة هذا العام مع جهود مشتركة".

وأكد الرئيس التركي على "ضرورة عدم اتخاذ خطوات لتصعيد التوترات" في النزاع بين روسيا وأوكرانيا، مشدداً على أهمية مبادرة البحر الأسود التي وصفها بأنها "جسر سلام".

وأضاف أردوغان أن “الإغلاق طويل الأمد لمبادرة البحر الأسود لن يفيد أحدا، وأن الدول المحتاجة إلى الحبوب وذات الدخل المنخفض هي الأكثر معاناة”، لافتا إلى عودة أسعار الحبوب للارتفاع بعد انتهاء تنفيذ مبادرة البحر الأسود.

كما أكد  الرئيس التركي أن بلاده ستواصل بذل جهود مكثفة ودبلوماسية من أجل استمرار "صفقة الحبوب".

وكان المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أعرب أمس الثلاثاء عن استعداد موسكو للعودة إلى صفقة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود لكن فور تنفيذ شروطها.

وانسحبت روسيا في 17 يوليو الماضي من اتفاق تصدير الحبوب واتهمت بأن الغرب لا يحترم شروط الاتفاق الذي تم بين موسكو وكييف برعاية انقرة وتحت إشراف الأمم المتحدة. 

روسيا توافق العودة إلى اتفاق الحبوب 

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، استعداد روسيا للعودة إلى صفقة الحبوب حال تنفيذ الغرب التزاماته ذات الصلة.

تابع موقع تحيا مصر علي