عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داعية إسلامى: الخاطب لا يحق له التدخل فى شئون حياة خطيبته

هانى تمام
هانى تمام

قال الدكتور هاني تمام، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن الفتاة فى فترة الخطوبة تعتبر تحت سيطرة وولاية أبيها وأهلها، وبالتالى الولاية الكاملة لأهلها وليس لخطيبها، ويحدث عكس ذلك بعد الزواج تصبح الولاية الكاملة لزوجها.

تحيا مصر 

شئون البنت فى فترة الخطوبة

وأوضح أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأربعاء: "تدخل الولد فى شئون البنت فى فترة الخطوبة أو محاولة السيطرة عليها أمر مرفوض، فالخطوبة ليست قائمة على الأمر والطاعة، والخاطب ليس عليها إلا على النصح، والبنت واجب عليها قبول النصيحة طالما فى مصلحتها ومصلحة دينها، باعتبار إنها تنفعها، مثلما قال سيدنا النبيى محمد صلى الله عليه وسلم الدين النصيحة".


يجوز للفتاة رفض أى نصيحة 

واستكمل: "يجوز للفتاة رفض أى نصيحة أو طلب من خطيبها، ولا يجوز أن يفرض الخاطب وصايته على خطيبته بحجة أنه يحسن الفهم أكثر منها، لازم الجميع يفهم إن دى فترة خطوبة نقرب فيها وجهات النظر فقط وإن لم ننجح فى هذا علينا الفسخ فورا، لا يجوز التدخل فى كل شئون حياة الفتاة فى فترة الخطوبة ".
وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054رأسي، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

تابع موقع تحيا مصر علي