عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|خبير استراتيجي: الحرب الروسية الأوكرانية لن تنتهي الآن.. ومصر لن تتأثر بانسحاب روسيا من اتفاق الحبوب

بوتين - زيلينسكي
بوتين - زيلينسكي

لا تزال الحرب الروسية الأوكرانية تتربع على عرش القضايا الدولية والإقليمية وتؤثر تداعياتها على العالم أجمع، ومنذ انتهاء قمة "الناتو" التي انعقدت في ليتوانيا الشهر الماضي شهدت الحرب الروسية الأوكرانية فصل جديد من التطورات، إذ بدأت روسيا تكثف هجماتها على شبه جزيرة القرم وبشكل خاص جسر "كيرتش" الذي يربط روسيا بجزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها منذ عام 2014، وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن شبه جزيرة القرم ستعود إلى "الكيان" الأوكراني عاجلاً ام أجلاً، ورغم أن كييف لم تتبنى بشكل رسمي هجماتها على القرم إلا قليل، لكن كانت تلمح بذلك وبشكل واضح أنها وراء هذا الهجوم، فسبق أن أكد الرئيس زيلينسكي أن جسر القرم هو جسر حرب وليس سلام ومن ثم هو هدف شرعي للقوات الروسية. 

تحيا مصر 

حرب المسيرات تشتعل بين روسيا وأوكرانيا 

وخلال الهجمات الأوكرانية على القرم لجأت كييف إلى المسيرات، وتزامن مع الهجمات الأوكرانية لجزيرة القرم، انتهت مدة سريان اتفاق تصدير الحبوب الموقع بين كييف و موسكو الذي وقع بوساطة تركية وتحت إشراف الأمم المتحدة، وأعلنت موسكو الانسحاب من اتفاق تصدير الحبوب وهو ما أثار غضب أوروبي وتخوف أممي من تداعيات هذا القرار وتأثيره على الدول الأفريقية المتضرر الأكبر من انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب. 

وبعد الانسحاب الروسي من اتفاق تصدير الحبوب، أعلنت موسكو بإحباطها عدد من الهجمات الأوكرانية بالطائرات المسيرة استهدفت سفن حربية ومدنية روسية في البحر الأسود. 

إحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية 

ومع اشتعال حرب المسيرات بين البلدين، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أمس خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن احتمال إحياء اتفاق تصدير الحبوب، لكن في حالة واحدة فقط إذا وافق الغرب على الشروط الروسية ورفع العقوبات وتسهيل تصدير الحبوب الروسية لكل أنحاء العالم. 

وفي خضم التطورات التي تشهدها الحرب الروسية الأوكرانية، وفشل دولي حتى الآن في وقف الحرب بين البلدين. أكد الرئيس البرازيلي في تصريح له أن لا بوتين ولا زيلينسكي مستعدان للسلام، وهو تعبيراً عن تطورات الأزمة بين البلدين والتي تزداد حدتها ولا تنطفئ مع تزايد الدعم الغربي لأوكرانيا بالسلاح والمعدات العسكرية مما يزيد من مدة الحرب. كما كشف تقرير لصحيفة  “وول ستريت جورنال” أن السعودية ستستضيف في الشهر الجاري مباحثات سلام بخصوص الأزمة الأوكرانية، لكن بدون دعوة روسيا. 

خبير استراتيجي: مباحثات السلام السعودية لإنهاء الأزمة الأوكرانية لن تنجح 

وحول تطورات الأزمة الأوكرانية يقول اللواء سمير فرج المفكر والخبير الاستراتيجي في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر " بشأن استضافة السعودية مباحثات سلام وعدم دعوة روسيا في هذه المباحثات، إن: " المباحثات هذه لن تنجح مادام روسيا غير مدعوة في هذه المباحثات". 

وبشأن انسحاب روسيا من اتفاق تصدير الحبوب وما إذا كانت موسكو ستعود إلى الاتفاق من جديد يقول اللواء "فرج" أن روسيا لن تعود إلى الاتفاق إلا إذا وافقت الدول الغربية على مطالبها وشروطها" لافتا أن الدول المتضررة من انسحاب روسيا من الاتفاق بأن الرئيس بوتين أشار خلال القمة الروسية الأفريقية بأنه سيقدم الحبوب لـ 6 دول إفريقية مجاني". وبشأن تأثر مصر من الانسحاب الروسي من هذا الاتفاق أشار الخبير الاستراتيجي أن “مصر تتمتع بعلاقات جيدة مع الجانب الروسي، وبالتالي فيما يتعلق بالحبوب فالأمر آمن ولن تتأثر مصر بالإنسحاب الروسي من الاتفاق”. 

خبير استراتيجي: الحرب الروسية الأوكرانية لن تنتهي الآن 

و بشأن موعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية يقول اللواء" فرج" أن الحرب الروسية الأوكرانية لن تنتهي الآن، لافتا إلى أن أمريكا تريد إطالة الحرب لاستنزاف الاقتصاد الروسي ". 

تابع موقع تحيا مصر علي