عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص| خبير روسي: بوتين حتى الآن لم يعلن الحرب على أوكرانيا.. وهذه شروط روسيا لوقف الحرب

بوتين - زيلينسكي
بوتين - زيلينسكي

منذ 24 فبراير 2022 حتى الآن لا تزال الحرب الروسية الأوكرانية مشتعلة، وسط تبادل الهجمات بين موسكو وكييف وإعلان كل طرف تحقيق أهداف وتقدم في ساحة المعركة وتكبيد خسائر فادحة للطرف الآخر، ومع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية يبقى سؤال واحد مطروح على الساحة الإعلامية والدولية وهو متى يتوقف الحرب الروسية الأوكرانية ويجلس طرفي النزاع على طاولة المفاوضات؟ وإذا كانت شروط الرئيس الأوكراني هو انسحاب روسيا من كل الأراضي التي "احتلتها" بما فيها شبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو إلى أراضيها في عام 2014 وهو أمر مستبعد حتى الآن، فما هي شروط سيد الكرملين وهل إذا تحققت ستخمد الحرب بين البلدين؟

تحيا مصر 

خبير روسي: روسيا لم تعلن حتى الآن الحرب على اوكرانيا

في هذا الإطار يقول د محمد أبو العز الخبير في الشأن الروسي ومحلل السياسي من موسكو في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" أن:" روسيا حتى الآن لم تعلن الحرب على أوكرانيا فما يحدث في أوكرانيا يسمى (العملية العسكرية الخاصة) لحماية سكان إقليم دونباس" .

 وأضاف الخبير في الشأن الروسي أن :" التطورات التي حدثت في أوكرانيا ضم إقليم دونباس وإعلان جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك وضم مقاطعة خيرسون و زابوريجيا كانت له أسبابه.. وهي أن هذه الأماكن تستخدم مناطق لوجستية لإمداد الجيش الأوكراني بالأسلحة". وتابع قائلاً:" نعلم أن زاباروجيا بها أكبر محطة نووية في أوروبا..وفي وقت سابق بدأت أوكرانيا وحتى الآن ضرب هذه المحطة وتتهم روس بأنهم يقومون بضربها.. وهو اتهام باطل فروسيا لن تضرب هذه المحطة لما لها أهمية لروسيا". 

شروط روسيا لوقف الحرب مع أوكرانيا

وبشأن شروط روسيا لإنهاء الحرب يقول المتخصص في الشأن الروسي :" سيتم في حالة واحدة فقط وهو تحقيق أهداف روسيا وهو ضمانات أمنية روسية، وعدم توسع حلف الناتو في شمال أوكرانيا، إلى جانب عدم انضمام أوكرانيا للحلف العسكري "الناتو"  وهو بالنسبة لروسيا خط أحمر وهو مما دفع روسيا لشن العملية العسكرية الخاصة". 

خبير روسي: ضمن أهداف بوتين هو جعل أوكرانيا دولة منزوعة السلاح 

وأضاف أن: "ضمن أهداف روسيا هو تحييده أوكرانيا وجعلها دولة منزوعة السلاح وهو صعب حدوثه بوجود الرئيس الأوكراني زيلينسكي ومحاولة الضغط على الغرب لحصول على الأسلحة ويدفع قواته إلى الهلاك". 

وتعقيباً على الهجوم الأوكراني المضاد يقول المحلل السياسي أن:" منذ بدأ الهجوم المضاد من قبل أوكرانيا.. وأوكرانيا خسائره في اليوم الواحد بالمئات.. وهذا الهجوم هو يخدم الأجندة الغربية لاستفزاز روسيا". 

وأكد أن بالنسبة روسيا لإنهاء الحرب هو تحقيق الأهداف أو انسحاب أوكرانيا من الحرب". وأشار إلى أن:" موسكو حتى الآن لم تعلن الحرب على أوكرانيا فهذه عملية عسكرية خاصة".

وأضاف الخبير في الشأن الروسي أن:" الإحصائيات الغربية تكشف أن العملية العسكرية الروسية شارك فيها 180 ألف روسي.. والعام الماضي تم إعلان التعبئة الجزئية وحتى الآن لم يدخلو الحرب". 

وأوضح أن:" ليست روسيا من تستنزف وأنما الغرب هو المستنزف ويمد كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية"، لافتا إلى أن: "روسيا في مناطق دفاعية وهو أسهل ومحصنة نفسها جيداً بدليل أن الجيش الأوكراني لم يعلن منذ بدأ الهجوم المضاد الوصول إلى خط الجبهة الإمام.. بل العكس هناك وقت كبير لكي يصل إلى الجبهة ومواجهة مباشرة مع روسيا". 

تابع موقع تحيا مصر علي