عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نقابة الأطباء: 25% من وفيات السيدات أثناء الولادة بسبب القيصرية

تحيا مصر

قال الدكتور خالد أمين، عضو مجلس نقابة الأطباء استشارى أمراض النساء والتوليد، إن من أسباب ارتفاع معدلات الولادة القيصرية فى مصر، هو إن المزاج العام عند السيدات هو الولادة القيصرية، لافتا إلى أن السيدة الأرقى مجتمعيا أصبحت هى من تقوم بهذه العملية الجراحية كنوع من البرستيج وهذا الأمر خطأ.

نقابة الأطباء: ارتفاع معدلات الولادة القيصرية "برستيج نسائى خاطئ"

وتابع  عضو مجلس نقابة الأطباء استشارى أمراض النساء والتوليد، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الخميس: "السيدة الحامل عندما تلد طبيعى تكون سيدة حامل، أما إذا ولدت قيصري أصبحت مريضة، لأن الولادة القيصرية عملية جراحية، الناس بتتهم الدكتور وبتقول ده بيزنس، بالفعل الأزمة مشتركة بين الطرفين فى سيدات هن يطلبن الولادة القيصرية، وفى أطباء هم بيتستهلوا على نفسم فبيقوموا بعمل هذه الجراحة".

وأضاف: "كثير من السيدات نقول لهم الولادة الطبيعية أفضل تقول لازم قيصرى أما أذهب لطبيب أخر، أصل مش هقدر اتحمل الألم أو أصرخ والبهدلة اللى بتحصل فى الولادة الطبيعية".

عضو نقابة الأطباء: 25% من وفيات السيدات أثناء الولادة بسبب القيصرية

قال الدكتور خالد أمين، عضو مجلس نقابة الأطباء استشارى أمراض النساء والتوليد، إن الولادة القيصرية لها مخاطر كبيرة لأنها عملية جراحية، تحتاج إلى تخدير، قد يؤثر على الطفل، لافتا إلى أنه يمكن أى عضو من أعضاء الجسم يتأثر أثناء الجراحة للأم. 
وتابع  عضو مجلس نقابة الأطباء استشارى أمراض النساء والتوليد، خلال حواره مع الإعلامية مروة شتلة، ببرنامج "البيت"، المذاع على قناة "الناس"، اليوم الخميس: "ممكن يحصل التصاق لأى أعضاء جسم الأمهات، وممكن يحصل وفيات بسبب الزيف الذى يموت بسبب 25% من السيدات فى العمليات القيصرية، أو يحدث استئصال للرحم بسبب الزيف".

واستكمل: "ما بعد العملية الجراحية يمكن أن يحدث عدوى أو التصاق قد يتسبب فى منع السيدة من عدم الحمل مرة أخرى، وكمان الألم المزمن فى البطن والحوض بسبب الالتصاقات نتيجة العملية وبالتالى لا يكون لها حل".

تابع موقع تحيا مصر علي