عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شبح الظلام يطارد العراق.. عمليات تخريبية تستهدف أبراج الكهرباء ببغداد

تحيا مصر

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم السبت، بوقوع عملية تخريبية جديد استهدفت أبراج خط نقل الكهرباء بين شرق بغداد وديالى، والذي يعمل بجهد 400 كيلو فولت. ويأتي هذا الهجوم بعد أيام قليلة من عملية تفجيرية مشابهة استهدفت محطات الكهرباء في عدد من المحافظات بالعراق مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن عدد المناطق.

تحيا مصر 

عمليات تخريبية تستهدف أبراج الكهرباء بالعراق 

وذكرت وزارة الكهرباء بأن:"المخربين يهدفون إلى تفجير الأبراج باستخدام عبوات ناسفة، بهدف قطع الاتصالات وعزل المحافظات عن بعضها البعض". 

وأضاف بيان الوزارة: "وتمكن المخربين من تفجير خط نقل الكهرباء بين شرق بغداد وديالى في الساعة الثامنة والنصف مساء، عن طريق زرع عبوات ناسفة تحت الأبراج".

وأوضح البيان أن الأطقم الهندسية والفنية التابعة للشركة في محافظة صلاح الدين تمكنت من إعادة الخط إلى الخدمة، حيث تم إعادة بناء الأبراج الساقطة وتصليح الأضرار والقطوعات في الأسلاك.

نشوب حريق في محطة كهرباء في محافظة البصرة 

ويذكر في أواخر الشهر الماضي، اندلع حريق في محطة كهرباء في محافظة البصرة، مما تسبب بانقطاع للطاقة و تسبب بخروج عدة محافظات عراقية عن الخدمة

وذكرت وكالة شفق نيوز نقلاً عن مصادر عراقية آنذاك إن الحريق نشب في محطة البكر الثانوية بمحافظة البصرة، مما أدى إلى انهيار الأحمال في المناطق الجنوبية بالتزامن مع انهيار الخط الكهربائي الرابط بين محافظات الوسط والجنوب.

وأعلنت حينها الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية، خروج الخط الناقل صلاح الدين الحرارية- حديثة جهد 400 ك.ف عن الخدمة في محافظة صلاح الدين.

وقالت الشركة في بيان : "تعرض الخط الناقل صلاح الدين الحرارية- حديث جهد 400 ك.ف الى عمل تخريبي الهدف منه ايقاف عجلة مشاريع الوزارة وانهاك ملاكاتها".

وأوضح بيان الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية وقتها أن التفجير يأتي بالوقت التي تعمل به ملاكات وزارة الكهرباء الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية على تنفيذ العديد من المشاريع الحيوية ضمن قاطع المسؤولية في المنطقة الشمالية، لافتا إلى أن التفجير جاء بعد النجاح الكبير الذي حققته وزارة الكهرباء في ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين، ومواصلة الشركة العامة بتنفيذ التوجيهات

تابع موقع تحيا مصر علي