عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اشتري الشبكة بسرعة| مفاجأة مدوية في أسعار الذهب.. تفاصيل

أسعار الذهب
أسعار الذهب

شغلت أسعار الذهب خلال الساعات القليلة الماضية، رواد مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا، الأمر الذي جعلها في مقدمة بحث المواطنين على جوجل.


وعرض البعض علي صفحات السوشيال ميديا، آخر تطورات أسعار الذهب، وخاصة أنه يعيش حالة من الاستقرار في الأسعار يعد موجة من الارتفاع غير مسبوقة في أسعار الذهب خلال الأشهر القليلة الماضية.

وسط حالة من الترقب تنتاب البعض بعد ارتفاع أسعار الذهب عالميا، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع.

 

أسعار الذهب الآن

 

عيار ١٨            ١٨٥١  جنيه 
عيار ٢١            ٢١٦٠  جنيه 
عيار ٢٤           ٢٤٦٩   جنيه

 

أسعار الذهب عالميا

 

فيما سجل سعر الأونصة عالميا 1942 دولارا.


فيما كشفت مؤسسة جولد بيليون، المتخصصة في بحوث الذهب، عن أنه يجرى تداول الذهب عالميًّا بالقرب من أدنى مستوياته في 3 أسابيع عند 1932 دولارًا للأونصة، ويتجه لتسجيل أسوأ أداء أسبوعى في 6 أسابيع بانخفاض بنسبة 1.3%، بينما لم تشهد أسعار الذهب في مصر تغيرات وبقيت عند النطاق نفسه الذي يسيطر على التداول منذ فترة كبيرة، موضحة أن قرار البنك المركزى المصرى المفاجئ برفع سعر الفائدة 100 نقطة أساس لم ينجح في تحريك أسعار الذهب.

وفي تصريحات تليفزيونية أكد هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن التحرك المتوقع في سعر الذهب العالمي فوق الـ 2000 دولار للأوقية سيدفع أسواق الذهب المحلية إلى الارتفاع حتى مع توازن حجم المعروض مع حجم الطلب المحلي.

وتابع هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، أن أسواق الذهب قد شهدت استقرارًا نسبيًا في أسعار الذهب، بعدما استقر سعر الذهب خلال الأسابيع الثلاثة الماضية على تحرك بسيط بين 2160 و2175 جنيهًا لسعر جرام الذهب عيار 21.

 

فيما سجل سعر الذهب عالميًا بالدولار، ارتفاعًا جديدًا خلال تعاملات البورصة العالمية منتصف اليوم السبت، لتباع أونصة الذهب بـ 1943 دولارًا، في المقابل تصل إلى 1942 دولارًا في حالة الشراء.

 

وشهدت سعر الذهب بالمصنعية اليوم في مصر ارتفاعًا منتصف اليوم السبت 5 أغسطس في المحلات المصرية، بقيمة تتراوح بين 7 إلي 18 جنيهًا، حسب نوع الجرام، سعر الذهب بالمصنعية يختلف في مصر من محل لآخر ومن محافظة إلى آخري ومن تاجر إلى آخر حسب نوع المشغولات المباعة.

 

من جانبه توقع طوني كيرلس، أحد تجار الذهب ارتفاع سعر الذهب إلى مستويات قياسية في نهاية العامة الحالي، في ظل التوقعات بزيادته عالميا، مطالبا المواطنين الذين يريدون الاحتفاظ بقيمة أموالهم بالشراء الذهب من السبائك أو الجنيهات خلال الفترة الحالية.

كما طالب المقبلين على الزواج سرعة في شراء الشبكة في الوقت الحالي قبل تقلبات الأسعار، كانت لجنة السياسة النقديـة التابعة للبنك المركزي قررت، في اجتماعها الخميس الماضي، برفع سعر الفائدة 1%.
شهد الأسبوع المنتهي عددا من الأحداث الهامة على المستوى المحلي، ولكنها فشلت في التأثير على أسواق الذهب في ظل استقرار العوامل التي تساهم في تسعير الذهب محلياً، وهي سعر صرف الدولار في السوق الموازية وضعف الطلب وتراجع السيولة النقدية لدى المشاركين في أسواق الذهب، بحسب جولد بيليون.

صدر خلال الأسبوع تقرير عن بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي، وأشار إلى أن مصر قادرة على اجتياز المراجعتين الأولى والثانية لصندوق النقد الدولي، وذلك بعد التقدم الأخير الذي حققته مصر في ملف الطروحات الحكومية وتحسن ميزان المدفوعات.

 

 

أظهر تقرير مجلس الذهب العالمي أن النصف الأول من 2023 شهد قفزات تاريخية في مشتريات المصريين من الذهب التي ارتفعت بنسبة 46.3% خلال النصف الأول من العام لتتجاوز 33.5 طن بالمقارنة مع الفترة نفسها من 2022.

 

الزيادة الكبيرة في مشتريات الذهب جاءت بقيادة ارتفاع مشتريات السبائك والعملات الذهبية بنسبة 173% لتصل إلى 18.6 طن مقارنة مع 6.8 طن خلال نفس الفترة من العام الماضي، بينما تراجع الطلب على المشغولات الذهبية خلال النصف الأول من العام بنسبة 8% لتصل إلى 14.8 طن مقارنة مع 16.1 طن في النصف الأول 2022.

الربع الثاني من عام 2023 شهد مشتريات من الذهب في مصر بواقع 17.3 طن ذهب مقابل 16.2 طن في الربع الأول، وارتفعت مشتريات السبائك خلال الربع الثاني إلى 10.4 طن مقابل 8.2 طن في الربع الأول.

هذا وقد قام البنك المركزي المصري خلال اجتماعه يوم الخميس الماضي برفع أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس لتصل إلى 19.25% من أجل العمل على تفادي الضغوط التضخمية والسيطرة على توقعات التضخم.

يعد هذا القرار الثاني خلال العام من قبل المركزي المصري برفع الفائدة بعد أن قرر في مارس الماضي رفع الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، وكان البنك في عام 2022 قد رفع الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس.

 

تابع موقع تحيا مصر علي