عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس كتلة الحوار لـ تحيا مصر :لسنا موالاة أوحنجوريين ولكن نمثل «معارضة رجال الدولة».. ونهدف أن نكون جزء من الحلول وليس الأزمات..فيديو وصور

د. باسل عادل فى حواره
د. باسل عادل فى حواره لـ تحيا مصر

رئيس كتلة الحوار لـ تحيا مصر

 الدولة شايفه الحوار الوطنى وتتفاعل معه بشكل بناء

مناقشات المحور السياسي شهدت تجاذبات سياسية... ونهدف ان نكون جزء من الحلول وليس الأزمات

الانتخابي لم يحدث عليه توافق بسبب الإنتماء ات الحزبية... والحوار الوطني بسبب عدم الرضاء على القائمة المغلقة

نرى الحل للنظام الانتخابي في الدمج بين الـ ٣أنظمة من فردي وقائمة مطلقة ومغلقة ولا يوجد به شبهات عدم دستورية

لدينا تحركات إيجابية كبيرة بملف العفو الرئاسي... وكل الآراء المعارضة موجودة بالحوار الوطني

ملف العفو الرئاسي لابد أن يتم التعامل معه من المعارضة بموضوعية

لسنا موالاة أوحنجوريين ولكن نحن معارضة رجال الدولة

معارضة  رجال الدولة تعني إدراكنا للمسئولية وإيمانا بالحوار من أجل الحل

 

قال الدكتور باسل عادل رئيس كتلة الحوار الوطني،  أن الحوار الوطني متميز والمشاركة فيه عالية وسقف الحوار مرتفع، وهناك تفاعل بين الدولة والحوار الوطني و هذا سمة من سمات الحوار، لافتا أن التعديلات المقترحة حول مشروع قانون بشأن إنشاء المجلس الوطني الأعلى للتعليم والتدريب هو محال من رئاسة الجمهورية وهذا يؤكد ثقة الدولة  في الحوار، ويوجد نهج بناء.

تحيا مصر

د. باسل عادل فى حواره لـ تحيا مصر 

وأضاف عادل، في لقاء  لموقع تحيا مصر مع الزميل محمود فايد: المحور السياسي أراه من المحاور الساخنة ففيه تجاذبات سياسية وحزبية وكل طرف سياسي لديه مصلحة في اتجاه ما، فالتجاذبات كبيرة وبالرغم من ذلك يوجد احترام متبادل وفيه محاولة للتقارب في وجهات حتى نكون جزء من الحلول وليس من الأزمات، أما المحور الاقتصادي ففيه الحالة الاقتصادية هي المسيطرة على الذهنية المصرية في الجلسات، أما المحور المجتمعي هو أهدأ جلسات المحاور.

معارضة  رجال الدولة تعني إدراكنا للمسئولية وإيمانا بالحوار من أجل الحل

د. باسل عادل فى حواره لـ تحيا مصر 

وعن النظام الانتخابي، قال رئيس كتلة الحوار الوطني: لا يوجد توافق لأن الانتماءات الحزبية تضع تبعات وأثقال على الحضور، فكل حزب يعبر عن نفسهن ويوجد مصالح ترتبت على قانون الانتخاب الموجود، فهناك تيارات تصر على استمرار الوضع على ما هو عليه، فالحوار اتعمل وهناك محور سياسي إذا فيه عدم رضاء أن هذا الوضع لازم يتغير وأرى أنهم يتحركوا معانا، معقبا:"التداول الآن ما بين الانتخابات فردية، قائمة نسبية قائمة مطلقة، وجهة نظرنا في كتلة الحوار أننا ندمج بين الثلاث أنظمة بشكل مرحلي أننا نحافظ على تقسيم الدوائر الموجودة حاليا، اللي هو 143 دائرة فيكون لدينا 40% فردي و60 % الآخرى تقسم ما بين القائمتين المطلقة والنسبية، فالقائمة المطلقة يؤيدها الأحزاب التي لديها أموال والأحزاب المعارضة تؤيد القائمة النسبية لأنه يتيح لها الوجود، و الجمع بين الثلاث أنظمة مقبول دستوريا فالدستور تحدث عن التعددية السياسية والحزبية  واتكلم عن الدمج بين الأنظمة الانتخابية".

نرى الحل للنظام الانتخابي في الدمج بين الـ ٣أنظمة من فردي وقائمة مطلقة ومغلقة ولا يوجد به شبهات عدم دستورية

وتابع: هناك تحرك إيجابي في ملف العفو الرئاسي وأصبح سريع وظهرت هذه السرعة في قرار الإفراج عن باتريك جورج وخرج معه محمد الباقر وكنا نطالب  من فترة أنه يخرج والدولة اتحركت وخرج الباقر ، وهناك افراجات متتالية.

وعن ظهور آراء تقلل من جهد لجنة العفو، أفاد عادل: احترم كل الآراء لكني أقف عند الموضوعية.. أنا بمثل المعارضة لكن لما أشوف الإيجابيات التي يقوم بها النظام أتكلم عنها، احنا حاطين نفسنا في هذا المكان، احنا بنحط نفسها في موضع معارضة رجال الدولة معارضة مسئولة  وفاهمة ما تفعله الدولة، تحنا فاهمين الأعباء اللي على الدولة ومش راضيين عن الوضع.

رئيس كتلة الحوار لـ تحيا مصر :لسنا موالاة أوحنجوريين ولكن نمثل «معارضة رجال الدولة» 

د. باسل عادل فى حواره لـ تحيا مصر 

وعن فكرة التجمعات السياسية والتيار الليبرالي الحر، أفاد: الأفكار دائما على الرصيف.. المشكلة  ليست في الأفكار ولكن المشكلة في وضع هذه الأفكار في نطاق التنفيذ وفي حيز الاحترام والتقدير، وهذا ما نسعى إليه في كتلة الحوار، احنا كتلة ليبرالية، احنا محتاجين نحكم على الناس من أفعالهم وليس كلامهم.

إمكانية أن يكون التيار الليبرالي منافس لكتلة الحوار

وعن إمكانية أن يكون التيار الليبرالي منافس لكتلة الحوار، قال: نرحب بالمنافسة لأنها تخرج جودة، احنا قدمنا مقترحات ومشروعات قوانين ولدينا اسهامات كبيرة في الحوار الوطني، وعملنا إسهامات وتواصلنا مع وزارة التخطيط وحضرنا بعض الفعاليات وقدمنا مقترحات وحلول لدينا إسهامات في إطار الفكر الليبرالي احنا بنسمع كل الأفكار ونتحاور مع الجميع".

تابع موقع تحيا مصر علي