عاجل
الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كندا تعلن تعليق مساعدات التنمية المباشرة للنيجر

تحيا مصر

أعلنت كندا تعليق مساعدات التنمية المباشرة لحكومة النيجر، ويأتي ذلك القرار رداً على حالة الفوضى التي تشهدها البلاد بعد أن قام الحرس الجمهوري بالإطاحة بالرئيس محمد بازوم من السلطة واحتجازه بالقوة داخل القصر الجمهوري.

تحيا مصر 

أمريكا توقف برامج المساعدات الخارجية للنيجر 

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن التعليق سيشمل دعم كندا المباشر المرتبط بالميزانية لحكومة النيجر.

وكان وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، قد أعلن، الجمعة، أن حكومة بلاده توقف بعض برامج المساعدات الخارجية التي تستفيد منها حكومة النيجر، غير أنه أوضح أن الحكومة الأميركية ستواصل تقديم المساعدات الإنسانية والغذائية.

والخميس الماضي، دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى إطلاق سراح رئيس النيجر محمد بازوم وعائلته فوراً

وقال الرئيس الأمريكي خلال الذكرى الـ63 لاستقلال النيجر، إنه يحض على الحفاظ على الديمقراطية التي اكتسبها الشعب في النيجر.

وحذر من أن الديمقراطية في البلد تواجه تحدياً خطراً، وأكد على أن الولايات المتحدة تقف مع شعب النيجر.

وتشهد النيجر منذ 26 يوليو الماضي حالة الفوران الشعبي وعدم الاستقرار بين مؤيد ومعارض لما حدث، وذلك بعد أن قام الحرس الجمهوري المدافع الرئيسي عن رئيس البلاد بإطاحته من الحكم واحتجازه داخل القصر الجمهوري، وسط استياء وإدانات دولية وإفريقية لما يحدث في الداخل النيجيري ومطالبات بالإفراج الفوري عن رئيس النيجري، وفرض حزمة من العقوبات ضد القوة الجديدة التي نصبت نفسها حاكمة البلاد. ومع تزايد حدة الأزمة النيجيرية وغير متوقع لها أن تنتهي خلال الأيام القادمة بدأت الدول الأوروبية بإجلاء رعاياها من النيجر، في مشهد شبيه بما حدث للسودان في بداية العام الجاري وذلك بعد أن اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي، و أدت إلى نزوح دولي من السودان كما أسفر عن هذه الحرب بين القوتين العسكريتين إلى اندلاع أزمة إنسانية وتحذيرات اممية من مخاطر استمرار هذه الحرب. 

إغلاق الحدود الجوية للنيجر 

وتم إغلاق حدود النيجر أمام الرحلات الجوية التجارية منذ الإطاحة بالرئيس محمد بازوم وحكومته المنتخبة ديمقراطيا يوم الأربعاء الماضي

تابع موقع تحيا مصر علي