عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الرئيس الأمريكي يطالب بالإفراج الفوري عن رئيس النيجر وعائلته

رئيس النيجر محمد
رئيس النيجر محمد بازوم

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الخميس، إلى إطلاق سراح رئيس النيجر محمد بازوم وعائلته فوراً، وجاء ذلك بعد أن عزله الحرس الرئاسي من الحكم واحتجزه داخل القصر الرئاسي وسط إدانات دولية وإفريقية ومطالبات بالإفراج الفوري عن رئيس النيجر وبدون شروط. 

تحيا مصر 

بايدن يطالب بالإفراج الفوري عن رئيس النيجر 

وقال الرئيس الأمريكي بمناسبة الذكرى الـ63 لاستقلال النيجر، إنه يحض على الحفاظ على الديمقراطية التي اكتسبها الشعب في النيجر.

وحذر من أن الديمقراطية في البلد تواجه تحدياً خطراً، وأكد على أن الولايات المتحدة تقف مع شعب النيجر.

وفي سياق ذاته، قال مسؤول أمريكي أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة تعتزم إجلاء بعض موظفي سفارتها في النيجر وأفراد أسرهم 

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة ستُبقي على بعثتها مفتوحة، وسيواصل كبار الموظفين العمل من هناك، لافتا إلى أنه لم يتخذ قرار نهائي بعد، إلا أنه من المرجح اتخاذه.

إيطاليا وألمانيا تعلن إجلاء رعاياها من النيجر 

وفي آخر التطورات الأزمة النيجيرية أعلنت إيطاليا إنها سوف تجلي مواطنيها على متن طائرة خاصة، وقال وزير الخارجية أنطونيو تاجاني:" أن السفارة الإيطالية في نيامي، عاصمة النيجر سوف تبقى مفتوحة". ولم يعلن تاجاني متى سوف يتم بدء إجلاء الإيطاليين.

فيما دعت ألمانيا رعاياها في النيجر على قبول عرض مقدم من السلطات الفرنسية، ومغادرة البلاد في رحلات الإجلاء التي نظمتها باريس يوم الثلاثاء. 

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان: "بإمكاننا أن نؤكد أن زملاءنا الفرنسيين عرضوا، في حدود السعة المتاحة، نقل مواطنين ألمان على متن رحلاتهم من النيجر"، مضيفة أنها نصحت "جميع المواطنين الألمان في نيامي بقبول العرض" 

كما أعلنت إسبانيا وفرنسا بإجلاء مواطنيها من النيجر، فيما قلصت بريطانيا عدد موظفيها في السفارة. 

تابع موقع تحيا مصر علي