عاجل
الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نزوح دولي من نيامي.. دول أوروبية تجلى رعاياها من النيجر.. وبريطانيا وأمريكا تقلص عدد موظفين سفارتها

النيجر
النيجر

تشهد النيجر منذ الأربعاء الماضي حالة الفوران الشعبي وعدم الاستقرار بين مؤيد ومعارض لما حدث، وذلك بعد أن قام الحرس الجمهوري المدافع الرئيسي عن رئيس البلاد بإطاحته من الحكم واحتجازه داخل القصر الجمهوري، وسط استياء وإدانات دولية وإفريقية لما يحدث في الداخل النيجيري ومطالبات بالإفراج الفوري عن رئيس النيجري، وفرض حزمة من العقوبات ضد القوة الجديدة التي نصبت نفسها حاكمة البلاد. ومع تزايد حدة الأزمة النيجيرية وغير متوقع لها أن تنتهي خلال الأيام القادمة بدأت الدول الأوروبية بإجلاء رعاياها من النيجر، في مشهد شبيه بما حدث للسودان في بداية العام الجاري وذلك بعد أن اندلعت اشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل الماضي، و أدت إلى نزوح دولي من السودان كما أسفر عن هذه الحرب بين القوتين العسكريتين إلى اندلاع أزمة إنسانية وتحذيرات اممية من مخاطر استمرار هذه الحرب. 

تحيا مصر 

إيطاليا وألمانيا تجلى رعاياها من النيجر 

وفي آخر التطورات الأزمة النيجيرية اعلنت إيطاليا إنها سوف تجلي مواطنيها على متن طائرة خاصة، وقال وزير الخارجية أنطونيو تاجاني:" أن السفارة الإيطالية في نيامي، عاصمة النيجر سوف تبقى مفتوحة". ولم يعلن تاجاني متى سوف يتم بدء إجلاء الإيطاليين.

فيما دعت ألمانيا رعاياها في النيجر على قبول عرض مقدم من السلطات الفرنسية، ومغادرة البلاد في رحلات الإجلاء التي نظمتها باريس يوم الثلاثاء. 

وقالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان: "بإمكاننا أن نؤكد أن زملاءنا الفرنسيين عرضوا، في حدود السعة المتاحة، نقل مواطنين ألمان على متن رحلاتهم من النيجر"، مضيفة أنها نصحت "جميع المواطنين الألمان في نيامي بقبول العرض" 

أمريكا تعلن إجلاء موظفين سفارتها من النيجر 

وفي سياق ذاته،قال مسؤول أمريكي أمس الأربعاء، إن الولايات المتحدة تعتزم إجلاء بعض موظفي سفارتها في النيجر وأفراد أسرهم 

وأضاف المسؤول أن الولايات المتحدة ستُبقي على بعثتها مفتوحة، وسيواصل كبار الموظفين العمل من هناك، لافتا إلى أنه لم يتخذ قرار نهائي بعد، إلا أنه من المرجح اتخاذه.

وأوضح أن الأفراد سينقلون من النيجر بطائرة ستستأجرها وزارة الخارجية، ولن تُستخدم طائرات عسكرية.

وبدورها قالت وزارة الدفاع الإسبانية إن الحكومة الإسبانية تستعد لإجلاء أكثر من 70 إسبانيا في النيجر على متن رحلات جوية .

ورفض متحدث باسم وزارة الخارجية الإسبانية تقديم مزيد من المعلومات حول العملية مثل إذا ما كانت إسبانيا سترسل طائرتها الخاصة. 

إغلاق حدود النيجر الجوية

وتم إغلاق حدود النيجر أمام الرحلات الجوية التجارية منذ الإطاحة بالرئيس محمد بازوم وحكومته المنتخبة ديمقراطيا يوم الأربعاء الماضي.

ويذكر أن ضباطا من وحدة النخبة التابعة للجنرال عمر تشياني أعلنوا يوم الأربعاء الماضي الإطاحة برئيس النيجر محمد بازوم ثم قام تشياني بتنصيب نفسه حاكما جديدا  للبلاد يوم الجمعة الماضي. وبعد ذلك تم تعليق دستور البلاد وحل جميع المؤسسات الدستورية. 

تابع موقع تحيا مصر علي