عاجل
الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مواجهة داعش وتبادل المعلومات الاستخباراتية… تفاصيل زيارة وزير الدفاع العراقي للولايات المتحدة

وزير الدفاع العراقي
وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي

أفادت وسائل إعلام عراقية، اليوم الاثنين، إن وزير الدفاع العراقي، ثابت العباسي، بدأ زيارة إلى الولايات المتحدة لبحث التعاون الأمني بين البلدين.

تحيا مصر 

وزير الدفاع العراقي يزور الولايات المتحدة الأمريكية 

وقال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة، يحيى رسول، إن وفد العراق سيعقد عدة اجتماعات لمناقشة عدداً من الموضوعات في مقدمتها العلاقة المستقبلية لتواجد التحالف الدولي.

وأضاف المتحدث باسم الجيش العراقي أن الوفد سيستعرض تبادل الخبرات والمعلومات، خاصة في الجانب الاستخباراتي المتعلق بملاحقة ما تبقى من عناصر تنظيم "داعش".

ويضم الوفد، رئيس جهاز مكافحة الإرهاب الفريق الأول الركن عبد الوهاب الساعدي، ورئيس أركان الجيش الفريق أول قوات خاصة الركن عبد الأمير رشيد يار الله، والفريق الأول الركن قيس المحمداوي نائب قائد العمليات المشتركة وعدداً من المستشارين والضباط.

وفي مارس الماضي، زار وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن العراق، وكانت هذه الزيارة تهدف إظهار التزام واشنطن بالحفاظ على وجودها العسكري هناك بعد نحو 20 عاما من الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للإطاحة بصدام حسين.

ويشار إلى أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن كان آخر قائد عام للقوات الأمريكية فى العراق بعد غزو عام 2003.

ولدى الولايات المتحدة نحو 2500 جندي فى العراق و 900 جندي إضافي فى سوريا للمساعدة فى تقديم المشورة ويد العون للقوات المحلية فى محاربة داعش الذي سيطر فى عام 2014 على مساحات شاسعة من الأراضي فى سوريا والعراق. 

الجيش المالي: إرسال وفد رسمي من مالي وبوركينا فاسو إلى نيامي تضامنا مع النيجر 

وفي سياق منفصل، أفادت تقارير إعلامية،اليوم الاثنين، أن الجيش المالي  أرسل وفد رسمي من مالي وبوركينا فاسو إلى نيامي تضامنا مع النيجر، وجاء ذلك إثر تدهور الأوضاع في النيجر بعد الإطاحة بالرئيس محمد بازوم من الحكم وتحذيرات من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) بالتدخل العسكري لإعادة محمد بازوم إلى السلطة. 

وكانت بوركينا فاسو ومالي حذرا في وقت سابق من أي تدخل عسكري في النيجر لإعادة الرئيس المنتخب محمد بازوم إلى الحكم مشدداً أن ذلك سيكون بمثابة "إعلان حرب على بوركينا فاسو ومالي".

وتضمن البيان المشترك الصادر عن البلدين آنذاك "تحذيرا من أن أي تدخل عسكري في النيجر سيعتبر إعلان حرب على بوركينا فاسو ومالي"، وجاء ذلك بعد تلويح قادة دول غرب إفريقيا باستخدام القوة في اجتماع عقدوه في العاصمة النيجيرية أبوجا.

تابع موقع تحيا مصر علي