عاجل
الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد زيارة وزير الخارجية الإيراني.. باكستان تعلن شراء كهرباء من طهران

تحيا مصر

أفادت وسائل إعلام باكستانية، اليوم الثلاثاء، أن باكستان ستشتري مزيداً من الكهرباء من جارتها إيران. ولم تكشف تفاصيل حول حجم أو شروط وأحكام عمليات الشراء الجديدة.

تحيا مصر 

باكستان تشتري كهرباء من إيران 

وأعلنت وزارة المالية الباكستانية في بيان، إن البلاد ستشتري المزيد من الكهرباء من إيران.واتخذ القرار عبر لجنة التنسيق الاقتصادي برئاسة وزير المالية إسحق دار.

ولدى باكستان المتعطشة للطاقة اتفاقات قائمة لشراء الكهرباء من طهران، لتزويد مناطقها الحدودية خاصة، من أجل مشاريع التنمية المدعومة من الصين في ميناء جوادر.

ويأتي هذا القرار بشراء المزيد من الكهرباء من طهران، بعد أسبوع من زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لإسلام أباد.

رئيس الوزراء الباكستاني الأسبق عمران يقدم طعن في الحكم الصادر ضده

وفي سياق منفصل، قال محامي رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان إن موكله طعن، اليوم الثلاثاء، على إدانته بتهم تتعلق بالفساد أمام محكمة أعلى درجة.

وقال المحامي نعيم بانجوتا إن الطعن على الحكم الصادر في مطلع الأسبوع قدم للمحكمة العليا في إسلام أباد.

وكانت المحكمة الباكستانية أصدرت حكم على رئيس الوزراء السابق عمران خان بالسجن ثلاث سنوات بتهمة بيعه هدايا منحت للدولة بشكل غير قانوني. ويأتي هذا الاتهام ضمن اتهامات سابقة لاحقت رئيس الوزراء الأسبق منذ أن تم عزله من منصبه. 

وتم عزل عمران خان فى إبريل، بعد مذكرة برلمانية بحجب الثقة، وصدرت مذكرة توقيف بحقه بعد عدم مثوله أمام محكمة في إسلام أباد يوم 11 مارس للرد على اتهامه بعدم الإعلان عن كل الهدايا الدبلوماسية التي تلقاها خلال فترة ولايته وعن كسب أموال منها عبر بيع بعضها، وهو ما ينفيه.  

وقد يؤدي حكم السجن إلى منع خان من ممارسة السياسة لأن القانون ينص على أن الأشخاص الذين صدرت بحقهم إدانة جنائية لا يمكنهم تولي أو الترشح لمنصب عام.

وقد يفقد أيضا رئاسة الحزب الذي أسسه “حركة الإنصاف الباكستانية” .

ويشار إلى أن هذه هي المرة الثانية خلال هذا العام التي يتم فيها اعتقال خان، لينضم إلى رؤساء وزراء باكستانيين سابقين آخرين تم اعتقالهم وشهدوا تدخلات من جانب الجيش على مدار التاريخ السياسي للبلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي