عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الإعصار خانون المدمر يضرب اليابان.. والسلطات تتأهب وتحذيرات من أمطار غزيرة

تحيا مصر

تواجه اليابان إعصار “خانون” المدمر والذي أدى إلى انقطاع الكهرباء عن الآلاف السكان وتعليق مئات الرحلات، إلى جانب إصدار السلطات تحذيرات لإخلاء عاجل لمنازلهم، ويأتي هذا الإعصار في ظل الفوضى المناخية التي يعيشها العالم وبين دول تواجه موجة حر قاسية ودول أخرى تعاني من الفيضانات والأمطار الغزيرة والمدمرة ووقوع انهيارات أرضية وغرق مناطق وسقوط قتلى ومفقودين.

تحيا مصر 

إعصار خانون يضرب اليابان 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إن خانون قد يصل إلى اليابسة على جزيرة كيوشو جنوب غرب البلاد غدا الخميس لكن مساحات من المنطقة غمرت الأسبوع الماضي بالفعل بكميات من المياه تعادل أمطار شهر كامل. وتقع الجزيرة الرئيسية على بعد نحو 858 كيلومترا من طوكيو.

والعاصفة حاليا في البحر جنوبي كيوشو بعد أن أحدثت دمارا في منطقة أوكيناوا الجنوبية الغربية.

وتحتفظ العاصفة بقوتها وتتحرك بسرعة بطيئة غير معتادة تبلغ عشرة كليومترات في الساعة مما يعني أن الرياح والأمطار ستستمران لفترة أطول.

وأصدرت هيئة الأرصاد تحذيرات من الأمطار الغزيرة والرياح العاتية في أجزاء كثيرة من جنوب وغرب اليابان. وعلقت شركة غرب اليابان للسكك الحديدية بعض خدمات القطارات السريعة في كيوشو.

وأشارت الهيئة إلى أن العاصفة التي تشكلت في المحيط الهادي جنوبي اليابان، من المتوقع أن تشتد قوتها مع توجهها شمالا وربما تؤثر على طوكيو أوائل الأسبوع المقبل.

انقطاع الكهرباء عن الآلاف السكان 

والخميس الماضي، أفادت وسائل إعلام يابانية بانقطاع الكهرباء عن حوالي 166 ألف أسرة في منطقتي أوكيناوا وكاجوشيما اليابانيتين. 

وذكرت وكالة الأرصاد اليابانية وقت ذاك إن العاصفة ببحر الصين الشرقي تتجه إلى الشمال الغربي بسرعة تبلغ حوالي 222 كيلومتراً في الساعة. 

وأدى إعصار خانون إلى إغلاق المدارس والشركات في شمال تايوان الخميس الماضي مع إلغاء نحو 40 في المائة من الرحلات الجوية الدولية.

تابع موقع تحيا مصر علي