عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إيطاليا.. مقتل 41 شخص في غرق سفينة مهاجرين قبالة جزيرة لامبيدوزا

تحيا مصر

أفادت وكالة “أنسا” الإيطالية بمقتل 41 شخص بعد غرق قارب صغير أبحر من صفاقس في تونس، ويأتي ذلك بعد أيام من إعلان السلطات التونسية بعثورها على جثث على سواحلها بسبب الهجرة غير شرعية. 

تحيا مصر

إنقاذ أربعة أشخاص

وبحسب الوكالة: “تم إنقاذ أربعة أشخاص وهم ثلاثة رجال وامرأة ، وتم إنقاذهم من قبل سفينة ريمون التي نقلتهم هذا الصباح ، إلى زورق خفر السواحل”. 

وأشارت الوكالة الإيطالية أن الأشخاص الذي تم إنقاذهم هم من ساحل العاج وغينيا. 

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع أعلنت السلطات التونسية، العثور على 10 جثث مهاجرين على شاطئ بولاية صفاقس. 

وقال الحرس الوطني في بيان آنذاك أنه "تم العثور على  10 جثث في 48 ساعة الأخيرة من طرف وحدات الحرس البحري بسواحل اللواتة في شمال صفاقس". 

و قال المتحدث باسم محاكم صفاقس فوزي المصمودي آنذاك إنه تم انتشال ثماني جثث، يبدو أن جميعها لأفارقة من جنوب الصحراء، لكن يجري إجراء تحاليل وأخذ عينات لتحديد هويتها".

وأضاف المتحدث أنه تم "العثور عليها بين الجمعة والسبت" بعد عواصف شديدة ورياح قد تكون سبب غرق القارب الذي كان المهاجرون يستقلونه، مؤكدا أنه لم يتم الإبلاغ عن حادث غرق مركب قبالة صفاقس.

الأمم المتحدة: وصول 90 ألف مهاجر إلى إيطاليا 

ومنذ مطلع العام تم العثور على 901 جثة لمهاجرين غرقوا قبالة الساحل التونسي، معظمهم من مواطني دول جنوب الصحراء. وخلال الفترة نفسها، تم إنقاذ واعتراض 34290 مهاجرا.

ووفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصل منذ بداية العام نحو 90 ألف مهاجر إلى إيطاليا التي تبعد أقرب سواحلها 150 كيلومترا من تونس.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، تعد منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم مع تسجيل أكثر من 20 ألف وفاة فيها منذ عام 2014.

تابع موقع تحيا مصر علي