عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مراكب الموت.. العثور على 10 جثث لمهاجرين على سواحل صفاقس التونسية

تحيا مصر

أعلنت السلطات التونسية، اليوم الأحد، العثور على 10 جثث مهاجرين على شاطئ بولاية صفاقس، وينضم هذا العدد إلى قائمة الموتى التي تزداد يوماً بعد يوم بسبب الهجرة غير شرعية. 

تحيا مصر 

العثور على 10 جثث لمهاجرين على سواحل صفاقس التونسية 

وقال الحرس الوطني في بيان "تم العثور على  10 جثث في 48 ساعة الأخيرة من طرف وحدات الحرس البحري بسواحل اللواتة في شمال صفاقس". 

و قال المتحدث باسم محاكم صفاقس فوزي المصمودي إنه تم انتشال ثماني جثث، يبدو أن جميعها لأفارقة من جنوب الصحراء، لكن يجري إجراء تحاليل وأخذ عينات لتحديد هويتها".

وأضاف المتحدث أنه تم "العثور عليها بين الجمعة والسبت" بعد عواصف شديدة ورياح قد تكون سبب غرق القارب الذي كان المهاجرون يستقلونه، مؤكدا أنه لم يتم الإبلاغ عن حادث غرق مركب قبالة صفاقس.

العثور على 901 جثة لمهاجرين غرقوا قبالة الساحل التونسي

ومنذ مطلع العام تم العثور على 901 جثة لمهاجرين غرقوا قبالة الساحل التونسي، معظمهم من مواطني دول جنوب الصحراء. وخلال الفترة نفسها، تم إنقاذ واعتراض 34290 مهاجرا.

ووفق مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وصل منذ بداية العام نحو 90 ألف مهاجر إلى إيطاليا التي تبعد أقرب سواحلها 150 كيلومترا من تونس.

وأوضحت المفوضية أن غالبية المهاجرين أبحروا من تونس، والباقين أبحروا من ليبيا.

ووفق المنظمة الدولية للهجرة، تعد منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم مع تسجيل أكثر من 20 ألف وفاة فيها منذ عام 2014. 

وفي مارس و أبريل الماضي، تزايدت نسبة المهاجرين غير الشرعيين بعد خطاب ألقاه الرئيس التونسي قيس سعيد في 21 فبراير ندد فيه بوصول مهاجرين إلى تونس 

تابع موقع تحيا مصر علي