عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسوأ كارثة منذ 50 عاما.. إجلاء الآلاف في النرويج جراء الفيضانات وانقطاع الكهرباء وغلق الطرق

فيضانات - النرويج
فيضانات - النرويج

أجلت النرويج الآلاف، اليوم الأربعاء، جراء فيضان الأنهار وبلوغها أعلى مستوى لها في 50 عاما على الأقل لتغمر المياه المنازل والشركات أو تجرفها الانهيارات الأرضية.

 تحيا مصر 

تحذيرات من انهيار سد 

وبحسب وسائل إعلام نرويجية، تسببت الأمطار الغزيرة على مدى أيام في حدوث انهيارات أرضية وفيضانات في جنوب النرويج الجبلي ، حيث قالت السلطات الأربعاء إنها تفكر في نسف سد معرض لخطر الانفجار لمنع المجتمعات الواقعة عند المصب من الانجراف.

وتم بناء السد على أطول نهر في النرويج وقالت المتحدثة باسم الشرطة ميريت هجيرت للإذاعة النرويجية إن آر كيه “عندما يكون هناك الكثير من المياه ، ربما يمكننا أن نتخيل ، في أسوأ الأحوال ، نوعًا من موجة المد تبحر في النهر”. 

إغلاق الطرق في النرويج

وقالت الشرطة في جنوب النرويج ، إنه تم إجلاء أكثر من 600 شخص في منطقة شمال أوسلو ليل أمس ، وقالت إن الوضع هناك "غير واضح وفوضوي". وذكرت إدارة الطرق العامة النرويجية إن جميع الطرق الرئيسية بين أوسلو وتروندهايم ، ثالث أكبر مدينة في النرويج ، تم إغلاقها.

وقال مسؤول في النرويج: "نحن في وضع متأزم ذي أبعاد وطنية". "الناس معزولون في العديد من المجتمعات المحلية ، وخدمات الطوارئ تخاطر بعدم القدرة على الوصول إلى الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعد ومن المتوقع هطول مزيد من الامطار الغزيرة على جنوب النرويج ووسط السويد.

وضربت العاصفة" هانز" أجزاء من الدول الاسكندنافية ودول البلطيق لعدة أيام ، مما تسبب في فيضان الأنهار وإلحاق أضرار بالطرق وإصابة أشخاص.

وفي السويد والنرويج كانت الحظائر والمنازل الصغيرة والمنازل المتنقلة تطفو في الأنهار أو تنقلها التيارات البحرية القوية.

وذكر خبير في الأرصاد الجوية في المعهد السويدي للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا إن الطقس كان غير معتاد في هذا الوقت من العام. وقال "إنه لأمر استثنائي أن يكون لديك (نظام) ضغط منخفض مثل نظام هانز ، الذي تسبب في هطول أمطار غزيرة لعدة أيام متتالية". "خاصة لكونه شهر صيفي ، فقد استمر لفترة  طويلة

وغمرت المياه أجزاء كبيرة من ميناء جوتيبورج ، ثاني أكبر مدينة في السويد. وأصدر معهد الأرصاد الجوية يوم الأربعاء تحذيره من المستوى الأحمر للساحل الغربي للبلاد. 

ورفعت مديرية الموارد المائية والطاقة النرويجية مستوى تحذيرها من الفيضانات والانهيارات الأرضية والانهيارات الأرضية من اللون البرتقالي إلى الأحمر في أجزاء من جنوب النرويج. وقالت المديرية إنه تم تسجيل مستويات عالية من الفيضانات في عدة أماكن. 

تابع موقع تحيا مصر علي