عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إجراءات حكومية عاجلة تصيب السوق السوداء لأسعار الأرز في مقتل

أسعار الأرز
أسعار الأرز

اهتم رواد مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا، بقرار الدولة إلزام شركات تعبئة الأرز بكتابة سعر الأرز على المنتج، لما له من بالغ الأثر على أسعار الأرز خلال الفترة المقبلة.

قرارا تسبب في تراجع كبير في أسعار الأرز في السوق المصري، لينخفض 9 آلاف جنيه في الطن في أرز الشعير.

وخلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الأربعاء، وصف رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، قرار إلزام شركات تعبئة الأرز بكتابة سعر الأرز على المنتج، بأنه قرار بالغ الأهمية وسيخدم المستهلكين كثيرا، و يشمل سلع عديدة أيضا.

ووجه رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، حديثه لمحال بيع السلع، قائلا "كل سوبر ماركت أصبح يضع سعر الأرز المنتج وغيره؛ نظرا لوجود قراءة لبيع المنتج من خلال تقنية الـ «كيو أر كود»، منوها أن متابعة تفاصيل المنتج المستورد من الأرز سيصبح مراقبا من قبل وزارة التموين وجهاز حماية الأسواق".

الحكومة تلزم شركات تعبئة الأرز بكتابة سعر الأرز على المنتج

وأضاف رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن سعر الأرز من أرخص أسعار السلع في الأسواق، حيث الأرز الشعير يصل سعر الطن فيه لـ13 ألف جنيه بانخفاض يصل لـ9 آلاف جنيه، معلقا: وقف تصدير الهند للأرز ليس نهاية المطاف؛ لأن الدولة اتجهت لدول عدة ومنها أمريكا وتايلاند وغيرها.

وقال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إن تاريخ الصلاحية وسعر الأرز كان يدون وما زال على كيس الأرز بشكل واضح ووضعه في مكان ظاهر للجميع، مطالبا بمساعدة المواطنين للدولة وإبلاغ جهاز حماية المستهلك حال وجود مخالفات من قبل التجار.

وتابع رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن أعلى نوع أرز (الأبيض) عريض الحبة في الأسواق الآن بـ23 جنيها في الأسواق، أما الأرز الشعير بـ12 و13 جنيها، وعدم تنفيذ تعليمات تسعير وتخزين الأرز سيعد مخالفة على المنشأة؛ لأن التدوين سيمنع التلاعب في الأسعار، ومصر ليس بها مشكلات أرز، والمحصول الجديد بدأ النزول في الأسواق، لكن الإقبال عليه ضعيف لأنه لم ينضج بعد.

الأرز المستورد سيكتب بلد المنشأ وتاريخ الصلاحية

من جانبه رد الإعلامي أحمد موسى على حديث «شحاتة قائلا»: إحنا هنقعد نلف على المحلات.

وفي السياق نفسه أشار رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، إلى أن وزارة التموين لديها أرز يكفي لـ3 شهور مع المنتج الجديد مع 7.2 مليون طن من المنتج الجديد، ومن يبيع الأرز بـ26 جنيها يجب الإبلاغ عنه وعدم الشراء من هذا التاجر نهائيا.

تجار يستغلون الأزمة ويرفعون السعر 

الإعلامي أحمد موسى، من خلال تقديم برنامج على مسؤوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الأربعاء، دخل على الخط، مشيد بقرار وزارة التموين بإلزام الشركات والمنشآت المتولية تعبئة الأرز بكتابة السعر على المنتج؛ وذلك بسبب استغلال بعض التجار ووضع سعر أعلى من الآخر، متابعا أن ليس لدينا أزمة في الأرز والبعض يفتعل أزمات، معلقا: معظم المنتجات بيرتفع سعرها بدون سبب والمواطن مضطر ومجبر على الشراء، لكن السؤال أين حقوق المواطن.

وكشف الإعلامي أحمد موسى، عن أن الأرز المستورد سيكتب بلد المنشأ وتاريخ الصلاحية وتفاصيل شراء المنتج من المنشأ وسعر بيعه في البلد، وذلك عن طريق إخطار وزارة التموين بكل هذه التفاصيل، متسائلا :"ليه معملناش دا من زمان وتأخرنا؟، وهل سيتم تطبيق القرار على كل المنتجات".

تابع موقع تحيا مصر علي