عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رضا فرحات: المجالس الشعبية المحلية هي إحدى الأدوات المهمة في العمل المحلي والعمل التنفيذي وعصب الدولة

رضا فرحات
رضا فرحات

قال الدكتور رضا فرحات، نائب رئيس حزب المؤتمر ومحافظ القليوبية والإسكندرية السابق، إن غياب المجالس المحلية له تأثير سلبي كبير جدًا لأن المجالس الشعبية المحلية هي احدى الأدوات المهمة في العمل المحلي والعمل التنفيذي و تكمل مهام السلطة التنفيذيه للمحافظين ورؤساء المدن والوحدات المحلية.

تحيا مصر

وتابع:" ويقال عن المجالس الشعبية المحلية، إنها عصب الدولة واذا كان المجلس المحلي قويًا فانه يساعد المحافظ في اقرار الخطط الاقتصادية وخطط التنمية وداعم للمحافظ في توصيل مطالب المواطنين وحلها على مستوى القرى والمراكز والمحافظات".

نتائج نقاشات المحليات وعودة تشكيل المجالس المحلية

وأضاف فرحات خلال لقاءه ببرنامج "مساء دي إم سي" مع الاعلامي رامي رضوان حول قراءة نتائج نقاشات المحليات وعودة تشكيل المجالس المحلية، إن «المجالس الشعبية المحلية هي إحدى الأدوات المهمة في العمل المحلي والعمل التنفيذي، لأن دستور 2014 أدرج المجالس المحلية كإحدى أذرع السلطة التنفيذية مع أنها أداة بها شيء من الرقابة ولكنها تكمل مهام السلطة التنفيذية.

توغل السلطة التنفيذية

واستكمل: «المجلس أيضًا يمنع توغل السلطة التنفيذية، لأنه إذا كان هناك مجلس محلي لا يجوز للمحافظ أن يتصرف في أراضي أو ممتلكات المحافظة إلا بعد العودة للمركز المحلي وأدوات الرقابة نفسها مثل الأسئلة وطلبات المحاضر وطلبات المناقشة».

العمل السياسي

وأردف فرحات: “من 2011 إلى الأن هناك فئة عمرية من الشباب لم تمارس العمل السياسي ولم تعلم ما هو العمل السياسي وأنا اشبهها بالمرحلة الابتدائية لابد أن ألتحق بها قبل أن نذهب إلى المرحلة الاعدادية ثم الثانويه واخرها مجلس النواب ومجلس الشيوخ واذا لم تمر هذه الفئه سنفاجئ بها في مجلس النواب”.

تابع موقع تحيا مصر علي