عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مركز أصداء ينظم ندوة حول الصراع الجيو استراتيجي في دول الساحل والصحراء والأبعاد الأمنية المحتملة

تحيا مصر

أقام مركز أصداء للدراسات الاستراتيجية حول الساحل والصحراء ندوة افتراضية عبر تقنية الزوم حول “الصراع الجيو استراتيجي في دول الساحل والصحراء والأبعاد الأمنية المحتملة بمشاركة عدد من الخبراء والمتخصصين فئ الشؤون الدولية والافريقية. 

وقد حاضرت في المحور الأول من الندوة الدكتور: إيمان الشعرواي الباحثة في الشؤون الافريقية ،مديرة وحدة الدراسات الإفريقية بمركز المستقبل الإقليمي للدراسات الاستراتيجية بمصر وكان المحور الأول في الندوة بعنوان:”أسباب تنامي الوجود الروسي في افريقيا ودول الساحل، وقد تلخصت محاضرتها ضمن الابعاد المتعددة لأسباب تنامي الوجود الروسي في القارة الأفريقية بشكل عام وفي دول الساحل بشكل خاص.

الصراع الجيو استراتيجي في دول الساحل والصحراء والأبعاد الأمنية المحتملة

أما في المحور الثاني فقد حاضرت فيه الصحفية الباحثة في شؤون المغرب العربي وإفريقيا الاستاذة: خولة بن قياس وكان بعنوان:”تأثير الصراع الجيو استراتيجي على الهجرة واللجوء في دول غرب إفريقيا والساحل والمغرب العربي”؛ وفي المحور الثالث الذي عنون ب:”الصراع الجيو استراتيجي الدولي وتأثيره على إفريقيا بشكل عام” جاءت محاضرة الخبير في شؤون المغرب العربي، ورئيس جمعية الجزائريين الدولية الدكتور إدريس ربوح. وفي المحور الاخير تمحورت محاضرة رئيس المركز الأستاذ حناني محمد الأمين وكانت بعنوان”أسباب سوء العلاقة مع المستعمرين القدامى في إفريقيا “فرنسا أنموذجا”.

وقد طرحت أسئلة مركزة ومهمة على المحاضرين وتمت الإجابة عليها بالتفصيل من طرف المحاضرين ، كما كانت محاضرات الضيوف متعددة الأبعاد وتصب في صميم الموضوع الرئيسي للندوة.

تابع موقع تحيا مصر علي