عاجل
الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ولعت نار| ماذا يحدث في سوق الأوراق والكتب الدراسية الخارجية؟

كتب خارجية
كتب خارجية

تسببت الأسعار المعلنة من المكتبات عن الكتب الخارجية بجميع أنواعها في حالة من الجدل، ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي السوشيال ميديا خلال الساعات القليلة الماضية.


فيما جذب هذا الارتفاع العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة أنه يفصلنا أسابيع قليلة عن بدأ العام الدراسي الجديد 2023-2024

من جانبها طرحت المكتبات أسعار الكتب الخارجية بجميع أنواعها لجميع المراحل الدراسية، وذلك استعدادا للعام الدراسي المقبل، والتي لاحظ ارتفاع الأسعار بشكل كبير مقارنة بالعام الماضي.

أسعار الكتب الخارجية

على خط الأزمة و عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، تحدثت الكاتبة نشوى الحوفي مديرة النشر بدار نهضة مصر، قائلة :" ما يتردد بشأن ارتفاع سعر كتاب الأضواء، وهو من ضمن الكتب الخارجية، والذي وصل سعره لـ 670 جنيها، وسلاح التلميذ 700 جنيه، وكتاب المعاصر 1000 جنيه كما أعلنت المكتبات غير صحيح تماما".

وكتبت الكاتبة نشوى الحوفي مديرة النشر بدار نهضة مصر، قائلة: الكلام ده مش حقيقي، بس سألت زمايلي المسؤولين عن الموضوع وعرفت إن أغلى كتاب في الأضواء تالتة ثانوي 290 جنيها ومفيش حاجة خالص بالأرقام دي، بدأت أفهم إن القصة مش منافس بيطلع على منافس، القصة أجهزة وحسابات شغالة على إرهاق نفسية الشعب بأخبار تحبطه بيضغطوا عليه يغضب، بيستفزوا الغلاء والأزمة عشان يحسسوه بالعجز، قولًا واحدًا الأضواء وسلاح التلميذ والمعاصر أسعارها موجودة على مواقعها وفي المكتبات، ما تصدقوش الاشاعات هتزيد الفترة الجاية تجاهلوها.

ارتفاع الكتب الخارجية نسبة وصلت إلى 50%

وقي تصريحات تليفزيونية، أكد أحمد جابر، رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات سابقًا، أن أسعار الكتب الخارجية ارتفعت خلال الموسم الدراسي الجاري مقارنة بالعام الماضي بنسبة وصلت إلى 50%، و زيادة أسعار الكتب الخارجية ترجع إلى ارتفاع سعر الدولار مع زيادة أسعار ورق الطبع المستخدم في طباعة الكتب الخارجية، مشيرًا إلى أنه يتم استيراد ورق الطبع من الخارج.

أسباب آخرى لارتفاع أسعار الورق 

وذهب أحمد جابر، رئيس غرفة الطباعة والتغليف باتحاد الصناعات سابقًا، لتفسير ما يحدث في السوق، مؤكدا أن سعر طن الورق يصل إلى 33 ألف جنيه مقابل 18 ألف جنيه في العام الماضي، وهذا يؤثر على تكلفة المنتج النهائي وهو طباعة الكتب الخارجية مما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها.

تابع موقع تحيا مصر علي