عاجل
الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مقتل شخص وإنقاذ العشرات في تحطم قارب ببحر المانش

تحيا مصر

أعلنت السلطات في فرنسا، اليوم السبت، مقتل شخص واحد فيما تم إنقاذ حوالي 50 شخصاً بعد أن تحطم قارب مهاجرين كان يحاول عبور القناة الإنجليزية (المانش) من فرنسا في ساعة مبكرة من صباح اليوم.

تحيا مصر 

غرق قارب بالقناة الإنجليزية 

وقال رئيس بلدية المنطقة، فرانك ديرسين، إن عملية إنقاذ واسعة بدأت في حوالي السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، إذ حاولت عشرات القوارب العبور في نفس الوقت.

وأضاف"عثروا للأسف على قتلى بالقرب من سانجات".

والقنال بين فرنسا وبريطانيا من أكثر ممرات الشحن ازدحاما في العالم والتيارات فيه قوية.

ووفقًا لإحصاء أجرته وكالة فرانس برس الجمعة استنادًا إلى أرقام بريطانية رسمية عبر أكثر من 100 ألف مهاجر القنال الإنجليزي الخطير بشكل غير قانوني في قوارب صغيرة منذ عام 2018. 

وفي عام 2022 ، توفي خمسة مهاجرين في البحر وفقد أربعة أثناء محاولتهم الوصول إلى الساحل الإنجليزي من الساحل الشمالي لفرنسا. وفي نوفمبر 2021 ، توفي 27 مهاجرا عندما غرق قاربهم.

ويشار إلى أن القناة الإنجليزية [المانش] أحد أكثر المضائق ازدحاماً في العالم، غالباً ما تشهد غرق قوارب تضيق بالمهاجرين بعد أن يدفعوا أموالاً باهظة لمهرّبيهم.

وصول 45 ألف مهاجر إلى بحر المانش في عام 2022

وعلى الرغم من الوعود التي أطلقها الساسة البريطانيون بـ"استعادة السيطرة" على الحدود حالما تخرج بلادهم من الاتحاد الأوروبي، فإن عدد المهاجرين الذين تمكنوا من الوصول إلى الأراضي البريطانية على متن قوارب صغيرة ارتفع منذ بريكست.

وبلغ هذا العدد مستوى قياسياً في 2022 إذ وصل إلى السواحل الإنجليزية 45 ألف مهاجر، مقابل  15.826 في العام الجاري. وكان قد وعد رئيس الوزراء البريطاني المحافظ ريشي سوناك بوقف هذه القوارب. 

تابع موقع تحيا مصر علي