عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

واشنطن تستفز بكين.. الصين تندد بزيارة نائب رئيسة تايوان للولايات المتحدة

نائب رئيسة تايوان
نائب رئيسة تايوان

صدام وشيك بين الصين وتايوان بسبب الدعم الأمريكي غير محدود للجزيرة التايوانية، فرغم التحذيرات الصينية من هذا التقارب بين البلدين، إلا أن واشنطن لا تزال تمد الدعم العسكري والسياسي لتايبيه ضاربة تهديدات العملاق الآسيوي بعرض الحائط، مما قد ينذر بإندلاع أزمة جديدة في المنطقة الآسيوية تكون ضحايتها الجزيرة التايوانية وما حدث في أوكرانيا يتكرر مع تايوان، وتقديم هذه المرة تايوان كبش فداء لبكين. 

تحيا مصر 

مثير للمشاكل.. الصين تتوعد بالرد القوى على زيارة نائب رئيسة تايوان لأمريكا 

وفي آخر تطورات الأزمة التايوانية، وصل وليام لاي نائب رئيسة تايوان إلى الولايات المتحدة في زيارة نددت بها الصين ووصفته بـ"مثير المشاكل"، وتوعدت بإجراءات حازمة وقوية للرد على هذه الخطوة.

ويقوم لاي، المرشح الأبرز لمنصب رئيس تايوان في الانتخابات التي ستجرى في يناير المقبل، بأول توقف رسمي له في أميركا مرتين في طريق الذهاب والعودة من باراغواي حيث سيحضر مراسم تنصيب رئيسها الجديد. ومن المتوقع أن يعود من باراجواي إلى تايوان عبر سان فرانسيسكو يوم الجمعة. 

ونددت وزارة الخارجية الصينية بالزيارة، ووصفت نائب رئيسة تايوان بأنه "انفصالي" و"مثير للمشاكل طوال الوقت".

وقالت الخارجية الصينية في بيان تتابع الموقف عن كثب وستتخذ إجراءات حازمة وقوية لحماية سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها.

مناورات عسكرية صينية مرتقبة حول تايوان 

ويقول مسؤولون تايوانيون إن الصين سوف تستخدم مرور لاي بالولايات المتحدة ذريعة لبدء تدريبات عسكرية الأسبوع المقبل على الأرجح قرب تايوان، لترهيب الناخبين قبل انتخابات العام المقبل كي تجعلهم يهابون الحرب، على حد تعبيرهم.

وتصاعد التوترات العسكرية بين الصين وتايوان، منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي العام الماضي لتايوان وهي زيارة أثارت غضب بكين واعتبرته تدخل في الشؤون الداخلية للصين التي لا تعترف باستقلال تايوان وترى أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها. 

وعقب هذه الزيارة تزايد حدة التصعيد بين تايوان الدولة التي لا يعترف باستقلاليتها سوى 13 دولة، وبين العملاق الآسيوي الصين ونفذت بكين عدد من المناورات العسكرية حول الجزيرة رداً علي الدعم العسكري الأمريكي لتايوان، كما اخترقت المجال الجوي لتايوان أكثر من مرة وهو ما أثار غضب تايبيه وأكدت أنها لن تتسامح مع ذلك مجدداً وسترد بقوة في حال انتهكت بكين المجال الجوي.

تابع موقع تحيا مصر علي