عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إسرائيل: لن نسمح بفتح قنصلية سعودية للسلطة الفلسطينية في القدس

وزير الخارجية الإسرائيلي
وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين

علق وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، على قرار السعودية بتعيين سفيرا لها لدى فلسطين، مؤكداً أن إسرائيل لن تسمح بفتح قنصلية سعودية للسلطة الفلسطينية في القدس. 

تحيا مصر 

إسرائيل: لن نسمح للسعودية بفتح أي تمثيل دبلوماسي لها في القدس

وقال كوهين: “إن إسرائيل لن تسمح بفتح بعثة دبلوماسية سعودية لدى السلطة الفلسطينية”. 

وأضاف وزير الخارجية الإسرائيلي "هم لا يحتاجون إلى طلب إذننا. لم يتشاوروا معنا وليسوا بحاجة إلى ذلك. لكننا لن نسمح بافتتاح أي بعثة دبلوماسية على الإطلاق". 

وأوضح كوهين أن: "القرار جاء مدفوعا بإحراز تقدم في مفاوضات التطبيع بين إسرائيل والسعودية. يريد السعوديون التوضيح للفلسطينيين أنهم لم ينسوهم. لكننا لا نسمح للدول بفتح قنصليات. هذا يتعارض مع مواقفنا".

السعودية تعين نايف السديري أول سفير لها لدى فلسطين

وسلم سفير ‎خادم الحرمين الشريفين لدى ‎الأردن ‎نايف بن بندر السديري، نسخةً من أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة ومفوضاً غير مقيم لدى دولة ‎فلسطين، وقنصلاً عاماً بمدينة ‎القدس الى مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية ‎الدكتور مجدي الخالدي.

وهذه أول مرة تعين فيها السعودية سفيرا لها في القدس، وبذلك يكون السفير نايف بن بندر السديري أول سفير للمملكة لدى السلطة الفلسطينية. 

‏وذكرت الخارجية الأردنية في البيان:"جرت مراسم تسليم نسخة من أوراق الاعتماد في مقر سفارة دولة ‎فلسطين بالعاصمة الأردنية ‎عمّان، بحضور سفير دولة فلسطين لدى ‎الأردن السيد ‎عطا الله خيري" .

وأضاف البيان: “عقب ذلك استعرض الجانبان أوجه العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها في كافة المجالات”. 

فيما قالت الوكالة الرسمية الفلسطينية “وفا”، إن “مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، تسلم نسخة من أوراق اعتماد السفير نايف السديري، سفيرا مفوضا وفوق العادة للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لدى دولة فلسطين، وقنصلا عاما للمملكة في القدس”.

وأضافت الوكالة: “سيتم تسليم أوراق الاعتماد الأصلية لرئيس دولة فلسطين محمود عباس، في القريب العاجل”.

تابع موقع تحيا مصر علي