عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النينيو تصيب المحاصيل بالجنون.. ماذا يحدث في التغيرات المناخية؟

التغيرات المناخية
التغيرات المناخية

ظاهرة النينيو التي تضرب العالم حاليا تعد خطرا حقيقيا على حياة الإنسان على كوكب الأرض، تلك الظاهرة التي تدمر الطقس في الكوكب وايضا المحاصيل الزراعية المرتبطة بحالة الطقس في الأماكن التي تزرع فيها.

وتصدر محرك البحث جوجل خلال الفترة الماضية، ما يعرف بظاهرة النينيو، لما لها من مخاطر على درجة الحرارة في الكوكب، والتي تسببت وفقا لخبراء في ارتفاع درجات وموجة شديدة الحرارة ضربت البلاد والعالم خلال فصل الصيف الحالي.

ظاهرة النينيو تتسبب في انخفاض الإنتاج العالمي من المحاصيل 

من جانبه تحدث الدكتور فاضل الزعبي خبير الأمن الغذائي بمركز جنيف للدراسات وسفير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة سابقا، عن هيه الظاهرة، مشيرا إلى إنّ الأمن الغذائي العالمي يعاني من النزاعات والركود الاقتصادي، فإن هناك تقريراً تناول تأثير المناخ وظاهرة النينيو والظواهر المصاحبة الأخرى وارتفاع درجات الحرارة، وجاء فيه أن لهذه الظواهر تبعات هائلة جدا.

وفي مداخلة مع الإعلامية رشا عماد، مقدمة "النشرة الاقتصادية"، على قناة "القاهرة الإخبارية"، تابع الدكتور فاضل الزعبي خبير الأمن الغذائي بمركز جنيف للدراسات وسفير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة سابقا، عن هيه الظاهرة"، أن هذه التبعات منها الجفاف وقلة المياه الواردة إلى المزروعات، وخاصة الأرز الذي يحتاج إلى كميات كبيرة من المياه.

وذهب الدكتور فاضل الزعبي خبير الأمن الغذائي بمركز جنيف للدراسات وسفير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة سابقا،إلى  أن الفيضانات من هذه التبعات حيث تسبب انجرافا للتربة لأن الأمطار تهطل بشكل غزير في غير موعدها وتدمر المحاصيل، أما الخطر الأكبر فهو الأمراض، وكل ذلك يؤدي إلى انخفاض في الإنتاج العالمي.

وأشار الدكتور فاضل الزعبي خبير الأمن الغذائي بمركز جنيف للدراسات وسفير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة سابقا، إلى أن هذا الانخفاض بدأ بالحبوب مثل الأرز، كما تناقص الإنتاج العالمي من زيت الزيتون هذا العام بنسبة 25%، وبالتالي، فقد بدأ يطال العديد من المزروعات والمنتجات التي يستخدمها الإنسان وذلك سيؤدي إلى ارتفاع كبير في الأسعار، وهنا تكمن الخطورة.

عبئا على الدول التي تعاني من انعدام في الأمن الغذائي

واوضح الدكتور فاضل الزعبي خبير الأمن الغذائي بمركز جنيف للدراسات وسفير منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة سابقا، أن هذا الارتفاع سيكون عبئا على الدول التي تعاني من انعدام في الأمن الغذائي وانتشار لنقص التغذية. 

تابع موقع تحيا مصر علي