عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مستشار مفتي الجمهورية: ثقة الرئيس تدفعنا لبذل مزيد من الجهد في خدمة الدين والوطن (خاص)

د. إبراهيم نجم -
د. إبراهيم نجم - مستشار مفتي الجمهورية

قال الدكتور إبراهيم نجم، المستشار الإعلامي لفضيلة مفتي الجمهورية، الأمين العام لدور وهيئات الإفتاء في العالم: إن الثقة التي منحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، لفضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، والمتمثلة في صدور القرار الجمهوري بشأن التجديد لفضيلته مفتيًا للديار المصرية لمدة عام، تمثل وسامًا على صدر جميع العاملين بدار الإفتاء، ومصدر فخر واعتزاز لهم، وفي الوقت ذاته تشعرهم بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقهم.

التجديد لمفتي الجمهورية

وتابع مستشار فضيلة المفتي، في تصريحات خاصة لـ «تحيا مصر»: «نشكر السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، على تفضله بإصدار قرار التجديد لفضيلة مفتي الجمهورية، وهو بمثابة تكليف يدفعنا لبذل مزيد من الجهد لخدمة الدين والوطن».

وأكد المتحدث الرسمي باسم دار الإفتاء، أن دار الإفتاء المصرية ماضية في طريق خدمة الإسلام والمسلمين، وعازمة على مواصلة جهود مجابهة جماعات التطرف والإرهاب التي بدأتها منذ سنوات، وتجلية هذا الدين الحنيف من كل فهم خاطئ أو شائبة ألحقها به عناصر هذه الجماعات المتشددة.

جهود دار الإفتاء في مجال تجديد الخطاب الديني

وأوضح الدكتور إبراهيم نجم، أنه فيما يتعلق بتجديد الخطاب الديني؛ فدار الإفتاء المصرية لها في هذا المجال جهود صادقة وآراء تجديدية مجردة عن الأهواء، وهي ليست من قبيل الإفراط أو التفريط، وقد انعكست هذه الآراء بالإيجاب على واقع المسلمين المعاصر؛ إذ أجابت على كثير من الأسئلة التي يطرحها مسلمون كُثر، وأوجدت حُلولًا للعديد من القضايا الشائكة التي يعاني منها المجتمع المسلم في زماننا المعاصر.

واختتم مستشار فضيلة المفتي، تصريحاته لـ «تحيا مصر»؛ قائلًا: «سنواصل ما بدأناه من جهود صادقة وهادفة إلى خدمة الإسلام والمسلمين في مجال تجديد الخطاب الديني».

 الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية

قرار جمهوري بالتجديد لمفتي الجمهورية

وأصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، قرارًا جمهوريًا بمد خدمة فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، لمدة عام يبدأ من السبت 12 أغسطس 2023 م، ونشر القرار الجمهوري بالجريدة الرسمية.

وفي أغسطس من العام 2021 م، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 338 لسنة 2021 بشأن اعتبار دار الإفتاء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسرى على الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية بها أحكام المادتين (17 و20) من قانون الخدمة المدنية.

وبهذا القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، يستمر فضيلة الدكتور شوقي علام، في مواصلة مسيرة قيادة دار الإفتاء المصرية، بعد أن قضى 10 سنوات بين أروقة الدار، بدأت في مارس من العام 2013 م.

تابع موقع تحيا مصر علي