عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مفتي الجمهورية يلتقي وزير الشؤون الإسلامية بمكة المكرمة في أول لقاء بعد التجديد له

 وزير الشؤون الإسلامية
وزير الشؤون الإسلامية السعودي يكرم مفتي الجمهورية

التقى اليوم الأحد، فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، بمكة المكرمة، وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، وذلك على هامش انعقاد المؤتمر الدولي: (التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم وما في حكمها).

مفتي الجمهورية يلتقي وزير الشؤون الإسلامية بمكة المكرمة

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أنه جرى خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالمؤتمر وأهميته في تعزيز التعاون والتواصل وبما يخدم رسالة الإسلام والمسلمين.

مفتي الجمهورية يلتقي وزير الشؤون الإسلامية بمكة المكرمة

وتستضيف مكة المكرمة المؤتمر الدولي: (التواصل مع إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم - تواصل وتكامل)، خلال يومي 13 و14 أغسطس 2023 م، بمشاركة 85 دولة يمثلها وزراء ورؤساء الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات والجمعيات الإسلامية.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز روابط التواصل والتكامل بين إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم، وتحقيق مبادئ الوسطية والاعتدال وتعزيز قيم التسامح والتعايش بين الشعوب، وإبراز دورها في التأكيد على ضرورة الاعتصام بالقرآن الكريم والسنة النبوية، وخدمة الإسلام والمسلمين، وتعزيز الوحدة الإسلامية بين المسلمين، ومحاربة الأفكار المتطرفة، وحماية المجتمعات من الإلحاد والانحلال.

ويتضمن المؤتمر سبعة محاور رئيسية، الأول: جهود إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم في خدمة الإسلام والمسلمين وتعزيز الوحدة الإسلامية، والثاني: التواصل والتكامل بينها الواقع والمأمول، والمحور الثالث: جهودها في تعزيز قيم التسامح والتعايش بين الشعوب، والرابع: الاعتصام بالكتاب والسنة النبوية تأصيلا وجهوداً، والخامس: الوسطية والاعتدال في الكتاب والسنة النبوية تأصيلاً وجهوداً، والسادس: جهود إدارات الشؤون الدينية والإفتاء والمشيخات في العالم وما في حكمها في مكافحة التطرف والإرهاب، والمحور السابع والأخير: جهودها في حماية المجتمع من الإلحاد والانحلال.

 وزير الشؤون الإسلامية السعودي يكرم مفتي الجمهورية

التجديد لمفتي الجمهورية

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، قرارًا جمهوريًا بمد خدمة فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، لمدة عام يبدأ من اليوم 12 أغسطس 2023 م، ونشر هذا القرار الجمهوري بالجريدة الرسمية.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، في أغسطس من العام 2021 م، القرار رقم 338 لسنة 2021 بشأن اعتبار دار الإفتاء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسرى على الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية بها أحكام المادتين (17 و20) من قانون الخدمة المدنية.

عقب هذا القرار، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 339 لسنة 2021، بمد خدمة الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، لمدة عام، بعدما وصل فضيلته للسن القانونية للمعاش في 12 أغسطس 2021.

وفي 12 أغسطس 2022 م، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية ، قرارًا جمهوريًا بمد خدمة فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، لمدة عام يبدأ من اليوم 12 أغسطس 2022 م، ونشر هذا القرار الجمهوري بالجريدة الرسمية.

تابع موقع تحيا مصر علي