عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشرقية للدخان تفجر مفاجأة عن السبب الحقيقي لأزمة السجائر

سجائر
سجائر

أزمة تصاعدت خلال الفترة الأخيرة، تطلبت تحرك حكومي عاجل للقضاء على أزمة ارتفاع أسعار السجائر بدون أي سبب، وخاصة بعد سيطرة بعض المحتكرين على هذا الملف.


أزمة سببت صداعا للمدخنين، وخاصة مع ارتفاع الأسعار كل يوم بشكل غير مبرر ولا مفهوم، الأمر الذي جعل البعض يسأل عن أسباب تلك الأزمة، وهذا ما توضحه السطور التالية.

 

شهر يونيو من كل عام يشهد طلبًا زائدًا على السجائر

من جانبه كشف هاني أمان، رئيس شركة الشرقية للدخان، تفاصيل عن الأزمة التي يعيشها المواطن المدخن، قائلا :"شهر يونيو من كل عام يشهد طلبًا زائدًا  على السجائر من قبل التجار، لأن  هناك اعتقاد بأن هناك زيادة ضريبية جديدة مع السنة المالية الجديدة، وبالتالي يحدث نوع من التخزين للاستفادة من فروق الأسعار، وخلافه".

هاني أمان، رئيس شركة الشرقية للدخان، تابع أنه :"كل سنة في هذا الوقت يحدث زيادة جنيه او اتنين، ويتم العمل على ضخ المزيد من المنتج  للحفاظ على الأسعار".

العام الحالي شهد تخزين للسجائر بصورة أكبر مما حدث في السنوات الماضية

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية " ten"، مساء الإثنين، أكمل  "هاني أمان، رئيس شركة الشرقية للدخان"،  أن هذا العام شهد تخزين  للسجائر بصورة  أكبر مما حدث في السنوات الماضية،  مما إنعكس  على الأسعار بصورة غير منطقية،  وهذا شجع فئة أخرى من  المنتهزين للاستفادة من هذا الأمر، معقبًا: "في نوعية جديدة ليسوا تجار ، قاموا بشراء كميات من السجائر للبيع بأسعار كبيرة". 

الشركة قامت بمضاعفة الإنتاج أربع مرات

ولفت هاني أمان، رئيس شركة الشرقية للدخان، إلى أن الشركة إذا قامت بمضاعفة الإنتاج أربع مرات، فسيتم تخزين هذه الكمية، معقبًا: "بنطلع علبة السجائر بـ24 ، وتباع بـ48 جنيه ، الزيادة التي قد تحدث قد تصل لـ2 جنيه، وليس 25 جنيه" 

وأشار هاني أمان، رئيس شركة الشرقية للدخان، إلى أن الشرقية للدخان  تنتج 70 مليار سيجارة في العام، وحصة الشركة  من السوق المصري تتراوح ما بين 70 لـ75%  الذي يستهلك 100 مليار سيجارة في العام، مضيفًا أن هناك 18% من الشعب المصري يقوم بشرب السجائر، والشركة الشرقية للدخان تستحوذ على 12% من  الشعب المصري، مشيرًا إلى أن الشركة لا تبيع السجائر فقط ، ولكنها تبيع بعض منتجات التبغ الأخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي