عاجل
الإثنين 22 يوليو 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سوريا.. انفجار ضخم في مستودع ذخيرة شمال شرقي دمشق

تحيا مصر

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بوقوع انفجارات ضخمة في مستودع صواريخ وذخيرة شمال شرقي دمشق، ويأتي ذلك بعد يومين من انفجار مماثل وقع في مستودعات ذخيرة تابعة لمليشيات موالية لإيران في سوريا. 

تحيا مصر 

انفجار بمستودع صواريخ وذخيرة بسوريا 

وقال المرصد السوري:" وقع التفجير ضمن المستودع من الداخل، وعليه دوت انفجارات عنيفة في منطقة الرحيبة في ريف دمشق". 

وأضاف المرصد أن:" الانفجار حصل ضمن مستودع صواريخ وذخيرة في مناطق هيمنة حزب الله اللبناني في منطقة القلمون التي تمتد على سلسلة جبال حدودية وعرة محاذية للبنان" لافتا إلى وقوع إصابات دون أن تكشف عن عدد المصابين.

ويوم الأحد وقعت انفجارات في غرب دمشق وحصلت ضمن مستودعات صواريخ تابعة لمجموعات موالية لإيران ما أسفر عن أضرار مادية. 

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن حينذاك:" لا يوجد معلومات حتى الآن حول طبيعة الحادثة، سواء كان السبب قصف من الجو أو عملية من الأرض" .

وفي 7 أغسطس ، قتل أربعة عسكريين سوريين ومقاتلان مواليان لإيران جراء غارات إسرائيلية استهدفت مواقع عسكرية ومستودعات أسلحة في محيط دمشق. 

ويشار إلى أن إسرائيل لا تتبني بشكل علني هذه الضربات ضد سوريا ، لكنها في ذات الوقت اكدت أنها ستواصل التصدي لمحاولات إيران على حد قولها لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

ومنذ 2011 تشهد سوريا نزاعاً دايماً تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دمارا هائلا بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير الملايين داخل البلاد وخارجها.

لجنة الاتصال العربية تعقد اجتماعا في القاهرة اليوم لمناقشة الأزمة السورية 

وفي سياق منفصل، تعقد لجنة الاتصال العربية في الجامعة العربية والخاصة بالملف السوري اجتماعها الأول في القاهرة، فيما يصل وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد اليوم إلى مصر للمشاركة في أعمال الاجتماع لجنة الاتصال بخصوص تنفيذ مخرجات اجتماع عمان التشاوري، إلى جانب مشاركة وزراء خارجية السعودية والعراق، والأردن، ولبنان.

ووصل وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إلى العاصمة المصرية القاهرة، لحضور اجتماع لجنة الاتصال العربية الخاصة التي أقرّتها الجامعة العربية، لتنفيذ مخرجات اجتماع عمان التشاوري بشأن سوريا.

كما وصل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، أمس الإثنين إلى القاهرة. 

وتوجه أمس وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى القاهرة، لحضور الاجتماع. 

تابع موقع تحيا مصر علي