عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الليلة بـ600 دولار .. إقبال كثيف من السائحين على زيارة واحة سيوة

كيف انقذ الرئيس السيسي سيوة من الملوحة وانهيارات المنازل

واحة سيوة
واحة سيوة

من لا يعرف واحة سيوة، تلك المقصد السياحي الذي يأتي له السائحين من كل مكان في العالم، وليس ذلك فحسب بل عددا كبير من المصريين يذهبون إلى هناك.


حيث اجري الرئيس عبد الفتاح السيسي،  جولة تفقدية اليوم الأربعاء، لمحافظة مرسى مطروح ومدينة السلوم؛ لافتتاح عدد من المشروعات القومية، علاوة على إجراء حوار مفتوح مع أهالي «مطروح، سيوة، السلوم»، وسماع متطلباتهم والعمل على حلها.

تفاصيل المشروعات القومية

وكشف الإعلامي أحمد موسى في حلقة خاصة عن واحة سيوة، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع عبر قناة «صدى البلد» تفاصيل المشروعات القومية التي تجريها الدولة في واحة سيوة، وموقف السياحة في الواحة التي تعد من الأماكن ذات الأهمية السياحية في الدولة.

وأوضح “ موسى”، أكد أن جبل الدكرور في واحة سيوة من المناظر الخلابة، والواحة مليئة بالمشاهد الجميلة والأماكن السياحية الجذابة، لافتا إلى الملك تشارلز ملك بريطانيا انبهر بجمال واحة سيوة، حيث استمتع فيها بالراحة والمتعة؛ نظرا لأن الفنادق هنا تتمتع بالطراز القديم بأسعار تصل لـ600 دولار في الليلة الواحدة.

وتاع  ، مازحا: «لازم ناخد فرقة صاعقة عشان نطلع قمة جبل الدكرور نظرا لصعوبة صعوده، وواحة سيوة يفضل رؤيتها من فوق قمة جبل، والحد الأدنى للمسافة بين القاهرة وسيوة 800 كم، رغم ذلك نجد سياح من كل جهات العالم، علاوة على إقبال كثيف للسياح المصريين».

موضحاً  أن أهالي سيوة يطلقون على جبل الدكرور «جبل السلام»، ويكون ذلك في شهر أكتوبر، منوها أنه يحتوي على مناطق خاصة بالرمال الساخنة للعلاج بالإضافة إلى البحيرات المالحة.

مشروع الدلتا الجديدة 

وأشاد الإعلامي أحمد موسى بمشروع الدلتا الجديدة ومستقبل مصر قائلا: مشاريع عملاقة، 2.2 مليون فدان سيدخلون الخدمة في الدلتا الجديدة ومستقبل مصر، والشركات تعمل (يمين وشمال) على طول امتداد محور الضبعة، متابعا: حاليا يجري توسعة لمحور الضبعة وطريق الساحل الشمالي – مطروح، و التوسع في الشمال الغربي لمصر من خلال 8 حارات قادم وراجع بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى أن أفضل أنواع التمور والزيتون في العالم موجودة في سيوة، وأكثر من مصنع لزيت الزيتون موجودين في الواحة، ويتم تصدير الزيت وثمار لبلدان لعالم، علاوة على تصدير أجود أنواع الملح في العالم من سيوة، لأمريكا وأوروبا؛ لتسيير الجليد على الطرق.

 

 


وتابع، أن أجود أنواع الملح بالعالم موجود في واحة سيوة، مشيرا إلى أن القوات المسلحة أنشأت مصنعا للملح في سيوة تمهيدا لتصديره لدول العالم.
قال الإعلامي أحمد موسى، إن القوات المسلحة أنشأت ميناء جرجوب بواحة سيوة، مضيفا أن كل منتجات الواحة تصدر للعالم عن طريق الميناء.
وطالب موسى من واحة سيوة، بإنشاء مطار مدني في سيوة لجذب السياحة، لافتا إلى أن شرم الشيخ لم تكن في الماضي على وضعها الحالي، لكنها كانت صحراء، وبعد إنشاء المطار وتدشين المشروعات أصبحت جاذبة للسياحة، لذلك لا بد من عمل رحلات طيران إلى سيوة التي ستساهم في جذب السياح.
وأشار أحمد موسى إلى أن سيوة كانت تعاني من زيادة الملوحة والتي تؤثر سلبا على شجر الزيتون والنخيل والمنازل، حتى إنها كانت تؤدي إلى حدوث انهيارات بالمنازل، مضيفا أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه على الفور بإنقاذ سيوة ووضع خطة عاجلة لإنقاذ أراضي الواحة.
ونوه بأن البحيرة في سيوة كانت منذ سنوات على مساحة 4 آلاف، حاليا تتجاوز الـ25 ألف فدان، لافتا إلى أن منازل سيوة لا تخلو من شجر الزيتون والنخيل الذي يعتبر مصدر دخل لكل أهالي سيوة، والتمور بكل أنواعها موجودة في سيوة ومنتشرة في كل الوجبات.
ولفت أحمد موسى إلى أن هناك مقترح بتجميع مياه الصرف الزراعي في مكان واحد خارج الواحة، مردفا أن مياه الصرف جاءت من حفر الآبار غير الشرعية التي أدت لتفقد كبير للمياه وتسببت في خطر على الأراضي الزراعية، لذلك سيتم غلق كل الآبار التي حفرت بصورة غير شرعية.
واستطرد: سيتم تجميع مياه الصرف الزراعي في قناة مفتوحة لحماية الأراضي، موضحا أن القناة المفتوحة حٌفرت على مسافة 34 كيلومترا، بمعدات ثقيلة في جبال سيوة لتجميع مياه الصرف الزراعي تمهيدا لنقلها خارج الواحة من خلال قناة المفتوحة.
وكشف أحمد موسى أنه للمرة الأولى سيتم زراعة 658 ألف فدان غرب سيوة، تحديدا ما بين سيوة والحدود الليبية، موضحا أنه سيتم زراعة محاصيل القمح والذرة والصويا ومحاصيل أخرى في غرب سيوة.

 

تابع موقع تحيا مصر علي