عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد موافقة أمريكا.. إسرائيل تكشف عن أكبر صفقة دفاعية في تاريخها| تفاصيل

منظومة الدفاع الصاروخي
منظومة الدفاع الصاروخي سهم 3

وافقت الولايات المتحدة يوم الخميس على طلب إسرائيل ببيع منظومة الدفاع الصاروخي Arrow 3  إلى ألمانيا ، وتعد هذه الصفقة هي أكبر صفقة دفاعية في تاريخ إسرائيل. 

تحيا مصر 

أمريكا تعطي الضوء الأخضر لإسرائيل لبيع منظومة دفاع سهم 3 لألمانيا 

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن وزارة الخارجية الأمريكية أبلغت وزير الدفاع يوآف جالانت ومسؤولين كبار آخرين بالوزارة بأن الحكومة الأمريكية وافقت على بيع النظام، الذي تم تطويره بالاشتراك بين منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية والولايات المتحدة ، وتصنعها الصناعات الجوية الإسرائيلية.

سهم 3.. أكثر الأنظمة الدفاعية تقدماً 

ويُعد Arrow 3 حاليًا أكثر أنظمة الدفاع الصاروخي بعيد المدى تقدمًا في إسرائيل ، ويهدف إلى اعتراض الصواريخ الباليستية أثناء وجودها خارج الغلاف الجوي للأرض و الصواريخ ذات رؤوس الحربية النووية أو البيولوجية أو الكيميائية أو التقليدية بالقرب من مواقع إطلاقها، من مسافة تصل إلى 2400 كيلومتر (1490 ميل). 

وقالت وزارة الدفاع إن كبار مسؤولي الدفاع الإسرائيليين والألمان سيوقعون خطاب التزام في الأسابيع المقبلة ، وأن ألمانيا ستحول إلى إسرائيل دفعة أولية تبلغ حوالي 600 مليون دولار لإقامة التصنيع والإنتاج قبل توقيع العقد بالكامل.

تكلفة الصفقة 3.5 مليار دولار

سيتم توقيع العقد الكامل بقيمة 3.5 مليار دولار (المبلغ عنه سابقًا 4.3 مليار دولار) ، وفقًا للوزارة ، بحلول نهاية عام 2023 ، بمجرد الحصول على الموافقات النهائية من كلا البرلمانين. تتوقع برلين أن يتم تسليم نظام Arrow 3 في الربع الأخير من عام 2025.

وتسعي ألمانيا إلى تعزيز دفاعاتها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وذلك بشراء نظام Arrow 3 من إسرائيل وكان ذلك منذ أكثر من عام الآن. 

وأشاد جالانت بالتقدم في بيع النظام ، قائلاً إن الموافقة الأمريكية كانت "تعبيرًا عن الثقة في القدرات الممتازة للصناعات الدفاعية الإسرائيلية".

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي: “ هذا قرار مهم ، سيساهم في بناء القوة الإسرائيلية والاقتصاد.. إنه أمر له مغزى خاص لكل يهودي أن تمتلك ألمانيا قدرات دفاعية إسرائيلية”.

وتابع قائلاً: "Arrow 3 هو نظام رائد، وهو الأكثر تقدمًا من نوعه في العالم،و قريبًا سيكون في أوروبا أيضًا."

وأوضح الوزير الإسرائيلي إن: "تعاوننا مع حكومة الولايات المتحدة ضروري لعملية تطوير النظام ولتحقيق هذه الاتفاقية الهامة. وهذا يعكس مرة أخرى العلاقات الدفاعية القوية بين الولايات المتحدة وإسرائيل "،مضيفًا أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لعب" دورًا مركزيًا في هذه العملية ".

وفي سياق ذاته، قال مدير عام وزارة الدفاع العميد إيال زمير ، إن "الصفقة التاريخية هي أكبر اتفاقية دفاعية في تاريخ بلادنا ، ستدفع صادرات الدفاع الإسرائيلية إلى مستوى قياسي جديد ، بعد الإنجاز الرائع العام الماضي البالغ 12.5 مليار دولار " .

وقادت الحكومة الألمانية حملة لتعزيز الدفاعات الجوية لحلف الناتو في أوروبا بعد أن شاهدت الضربات الصاروخية الروسية التي لا هوادة فيها على أوكرانيا ، وحثت الحلفاء على شراء أنظمة الردع معًا. وقد وقعت أكثر من اثنتي عشرة دولة أوروبية حتى الآن على ما يسمى بمبادرة سكاي شيلد الأوروبية. 

تابع موقع تحيا مصر علي