عاجل
الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

اجتاح 51 دولة.. ما هي أعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا إيريس EG.5؟

تحيا مصر

حذرت منظمة الصحة العالمية، من المتحور الجديد لفيروس كورونا العروف باسم متحور EG.5، بعد انتشاره فى العديد من الدول الأوروبية.

تحيا مصر

وعرضت قناة "اكسترا نيوز" تقريرا عن أعراض المتحور الجديد لفيروس كورونا ومنها، ارتفاع درجة حرارة الجسم، الشعور بالتهاب فى الحلق، إصابة المريض بسيلان فى الأنف والسعال، آلام فى الجسم والعضلات، الاسهال والشعور بالتعب.

وأوضح التقرير، المذاع عبر اكسترا أنه المصاب بالمتحور الجديد لفيروس كورونا يشعر بضيق فى التنفس. 

وحسب منظمة الصحة العالمية فان متحور EG.5 أو إيريس، انتشر فى أكثر من 50 دولة حوال العالم، وهو يتشابه بنسبة كبيرة مع متحور أوميكرون لكنه أسرع فى الأنتشار، ومن جانبها حذرت بريطانيا من المتحور الجديد وأمكانية إعادة فرض قيود جديدة لمكافحته. 

وزارة الصحة المصرية تكشف الحقائق

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن منظمة الصحة العالمية كشفت أن المتحور  EG.5 خليط من سلالات اوميكون، ووضعته تحت المراقبة منتصف الشهر الماضى ثم صنفته بعد ذلك كمتحور مثير للاهتمام بعد انتشاره  17,4% من بين جميع المتحورات الأخرى خلال الأسبوع الوبائي 29 في الفترة من 17 إلى 23 يوليو 2023.

مباردة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية

وسياق متصل كان المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، أعلن أن الوزارة سجلت قرابة الـ 800 ألف مواطن ضمن مبارة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار أنه تم اطلاق المرحلة الأولى من مباردة رئيس اتلجمهورية فى 9 محافظات، هى القليوبية، الأسكندرية، الفيوم ،البحيرة، واسيوط ومطروح وجنوب سيناء وبورسعيد ودمياط.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور حسام عبد الغفار، إلى أنه تم تحويل قرابة 104 مواطن لإجراء الأشعات والفحوصات المعملية بالمجان. 
 

تابع موقع تحيا مصر علي