عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين يجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس الإيراني.. والكرملين يكشف التفاصيل

بوتين-رئيسي
بوتين-رئيسي

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي مكالمة هاتفية، ناقشا خلالها توسيع نطاق التعاون في الشؤون الدولية والإقليمية.

تحيا مصر 

الكرملين: بوتين أكد للرئيس الإيراني على ضرورة مواصلة العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات 

وقال الكرملين، في بيان أن:" بوتين ورئيسي أكدا على مواصلة تطوير العلاقات الروسية والإيرانية في التجارة والطاقة والنقل والمجالات البيئية".

وأضاف الكرملين: "نوقشت قضايا توسيع التعاون في الشؤون الدولية والإقليمية، بما في ذلك مراعاة مشاركة إيران كعضو كامل العضوية في منظمة شنغهاي للتعاون، فضلا عن الاهتمام بالانضمام إلى مجموعة البريكس

"وأعرب بوتين ورئيسي عن "رضاهما عن المستوى العالي للعلاقات الروسية الإيرانية". 

ماهو نظام بريكس؟ 

بريكس" هي اختصار للحروف الأولى باللغة الإنجليزية للدول المكونة للمنظمة، وهي: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

ويعد تجمع "بريكس" من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم، ويمثل التجمع نحو 30 بالمئة من حجم الاقتصاد العالمي، و26 % من مساحة العالم و43% من سكان العالم، وتنتج أكثر من ثلث إنتاج الحبوب في العالم.

وتأسس تجمع "بريكس" من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين عام 2006، وانضمت إليه جنوب إفريقيا عام 2010.

بسبب أوكرانيا.. روسيا تفرض غرامة على جوجل 

أفادت وكالة "تاس" للأنباء إن روسيا فرضت، اليوم الخميس، غرامة مالية قيمتها ثلاثة ملايين روبل (31845 دولاراً) على جوجل المملوكة لـ«ألفابت» لعدم حذفها ما تصفه بأنه معلومات زائفة عن ما تطلق عليه موسكو عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا.

وتتعرض مجموعة من المواقع على الإنترنت إلى التدقيق الشديد في روسيا، بسبب عدم حذف محتوى تعتبره موسكو مخالفاً للقانون.

والثلاثاء الماضي، فرضت روسيا غرامة على موقع التواصل الاجتماعي "ريديت". 

وفي أوائل أغسطس الجاري، كما فرضت محكمة في موسكو غرامة على شركة أبل قيمتها 400 ألف روبل (4274 دولاراً)، لعدم حذف محتوى "غير دقيق" بشأن غزو أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي