عاجل
الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تبدأ مناورات عسكرية حول تايوان وتايبيه تحذر.. فهل دقت طبول الحرب؟

تحيا مصر

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم السبت، أنها رصدت 42 خرقا من طائرات عسكرية صينية لمنطقة الدفاع الجوي التايوانية منذ إعلان بكين بدء تدريبات عسكرية، وتأتي المناورات العسكرية الصينية بعد أيام من زيارة نائب رئيسة تايوان للولايات المتحدة وهي زيارة أثارت غضب بكين التي ترفض التقارب بين تايوان و أمريكا وتحذر من خطورة ذلك مما قد يؤدي إلى تأجيج الصراع في المنطقة الآسيوية. 

تحيا مصر 

42 طائرة صينية تخترق المجال الجوي التايواني

وقالت وزارة الدفاع التايوانية، في بيان، إن: “منذ الساعة 9:00 اليوم رصدت تباعا 42 طلعة” ، مضيفة أن 8 سفن صينية شاركت في التدريبات.

وقال المتحدث العسكري شي يي إن قيادة المسرح الشرقي لجيش التحرير الشعبي الصيني "أطلقت دوريات جوية وبحرية مشتركة وتدريبات عسكرية للقوات البحرية والجوية حول جزيرة تايوان".

و أضاف أن:" هذه التدريبات تهدف إلى اختبار قدرة الجيش على السيطرة على 16 مجالا جويا وبحريا والقتال في ظروف معارك حقيقية". 

تحذير صارم من الصين لتايوان 

وأوضح أن تلك التدريبات بمثابة "تحذير صارم لتواطؤ انفصاليي تايوان المطالبين بالاستقلال مع عناصر أجنبية". 

وكان وليام لاي نائب رئيسة تايوان زار الولايات المتحدة وقت سابق من الشهر الجاري في زيارة نددت بها الصين ووصفته بـ"مثير المشاكل"، وتوعدت بإجراءات حازمة وقوية للرد على هذه الخطوة.

وقال مسؤولون تايوانيون آنذاك إن الصين سوف تستخدم مرور لاي بالولايات المتحدة ذريعة لبدء تدريبات عسكرية الأسبوع المقبل على الأرجح قرب تايوان، لترهيب الناخبين قبل انتخابات العام المقبل كي تجعلهم يهابون الحرب وهو ما حدث بالفعل. 

وتصاعد التوترات العسكرية بين الصين وتايوان، منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي العام الماضي لتايوان وهي زيارة أثارت غضب بكين واعتبرته تدخل في الشؤون الداخلية للصين التي لا تعترف باستقلال تايوان وترى أنها جزء لا يتجزأ من أراضيها. 

وعقب هذه الزيارة تزايد حدة التصعيد بين تايوان الدولة التي لا يعترف باستقلاليتها سوى 13 دولة، وبين العملاق الآسيوي الصين ونفذت بكين عدد من المناورات العسكرية حول الجزيرة رداً علي الدعم العسكري الأمريكي لتايوان، كما اخترقت المجال الجوي لتايوان أكثر من مرة وهو ما أثار غضب تايبيه وأكدت أنها لن تتسامح مع ذلك مجدداً وسترد بقوة في حال انتهكت بكين المجال الجوي.

تابع موقع تحيا مصر علي