عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصين تخصص مليار يوان للإغاثة من كوارث الفيضانات

تحيا مصر

أعلنت وزارة المالية الصينية، اليوم السبت، أن الوزارة ستخصص بشكل مسبق مبلغ مليار يوان (137.36 مليون دولار) من الأموال المركزية للإغاثة من الكوارث الطبيعية للتركيز على دعم جهود الإغاثة من كوارث الفيضانات.

تحيا مصر 

خسائر مالية تقدر 5 مليار دولار

وأضاف البيان أن الأموال ستخصص لمناطق مثل بكين وتيانجين وجيلين، وجميعها لحقت بها أضرار جسيمة في الآونة الأخيرة جراء الفيضانات.

وتطورت الخسائر الاقتصادية المباشرة للصين نتيجة الكوارث الطبيعية، إذ ارتفعت إلى 41.18 مليار يوان (ما يعادل 5.74 مليار دولار) في شهر يوليو، وهذا الرقم يفوق إجمالي الخسائر التي تكبدتها البلاد من يناير إلى يونيو، وذلك بسبب الظروف الجوية القاسية التي شهدتها الصين، فقد ضربت البلاد اثنين من الأعاصير القوية خلال شهر واحد.

وفي يوليو الماضي، أثرت الفيضانات على أكثر من 7 ملايين شخص في جميع أنحاء البلاد عندما تعرضت بكين لأسوأ هطول للأمطار منذ 140 عامًا. 

انهيار 59 ألف منزل

وضربت الأمطار الغزيرة لمدة أيام الضواحي الجبلية الغربية للمدينة بشكل خاص ، مما تسبب في انهيار 59 ألف منزل ، وإلحاق أضرار بنحو 150 ألف منزل آخر ، وغمر أكثر من 15 ألف هكتار (37 ألف فدان) من الأراضي الزراعية. 

وشهدت مقاطعة هيبي الواقعة خارج بكين بعض أسوأ فيضانات في المنطقة. وبدأت مياه الفيضانات فى تشوتشو ، جنوب غرب بكين ، فى الانحسار اليوم السبت ، مما سمح لبعض السكان الذين تم إجلاؤهم والبالغ عددهم 125 ألف شخص بالعودة إلى منازلهم.

وهطلت أمطار غزيرة على شمال الصين منذ أواخر يوليو ، مما أدى إلى تعطيل حياة الملايين.

ويذكر انه عام 1998 كانت الفيضانات الأكثر دموية والأكثر تدميرا في الصين في التاريخ الحديث وذلك عندما توفي 4150 شخصا ، معظمهم على طول نهر اليانغتسي. وفي عام 2021 ، توفي أكثر من 300 شخص في مقاطعة خنان بوسط البلاد.

تابع موقع تحيا مصر علي