عاجل
الأحد 03 مارس 2024 الموافق 22 شعبان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد نفي كييف.. المخابرات الأوكرانية تعترف بتنفيذ هجوم جسر القرم

جسر القرم - أرشيفية
جسر القرم - أرشيفية

كشف رئيس المخابرات الأوكراني تفاصيل عملية التفجير الأولى لجسر القرم "جسر كيرتش" في  أكتوبر الماضي الذي يربط البر الروسي بشبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إلى أراضيها في عام 2014. 

تحيا مصر 

رئيس المخابرات الأوكرانية: أشرفت بنفسي على هجوم جسر القرم 

وقال رئيس جهاز المخابرات الأوكراني المعروف باسم "أس بي أو"، فاسيلي ماليوك، إنه أشرف بنفسه العملية بمساعدة اثنين من زملائه الموثوقين.

وأضاف رئيس المخابرات الأوكراني عندما وقع أول انفجار في جسر القرم استخدمت شاحنة تم تحميلها بما يصل إلى 21 طناً من مادة "آر دي إكس" RDX من أجل تفجير جسر كيريش.

وأوضح: " من أجل إحضار 21 طنًا من "آر دي إكس إلى الجسر بهدوء، قام ضباط إدارة أمن الدولة بتغليف المتفجرات بغشاء لف بلاستيكي على شكل أسطوانة". 

وتابع رئيس جهاز المخابرات الأوكراني قائلاً، اختار موظفو إدارة أمن الدولة بشكل خاص حدد سماكة تغليف الأسطوانة لتجنب كشفها بواسطة الماسحات الضوئية عند نقاط التفتيش عن المتفجرات.بالإضافة إلى ذلك، تجاوزت وحدة إدارة الأمن الأوكرانية أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية على جسر القرم، والتي أدت إلى تعطيل إحداثيات نظام تحديد المواقع العالمي GPS.أثناء ذلك، مرت الشاحنة المفخخة بسبع دوائر من التفتيش،

وفي الثامن من أكتوبر 2022، انطلقت الشحنة المحملة "بالاسطوانات الملغمة" إلى مكانها وسط الجسر، حيث تم تفجيرها في الجزء الخاص لعبور السيارات مما أدى إلى انهيار جزأين من هيكله. 

وكانت روسيا أكدت بعد التحقيقات عن تورط جهاز المخابرات الأوكراني في الهجوم  على جسر القرم. 

أهمية جسر القرم 

وخلال الآونة الأخيرة كان هناك هجوم مكثف سواء لشبه جزيرة القرم أو لجسر "كيرتش" وهو أكبر جسر في أوروبا ويربط شبه جزيرة القرم بروسيا. 

ولجسر القرم أهمية حيث يعتبر مهما من الناحية الاستراتيجية لأنه يربط منطقة كراسنودار الروسية بشبه جزيرة القرم، إلى جانب الأهمية الرمزية للجسر، كونه "الرباط" بين روسيا وأوكرانيا، ويعبر، بالنسبة للروس، عن ارتباط أوكرانيا بروسيا، إلى الأبد.

كما أن الجسر هو خط مهم لتزويد شبه جزيرة القرم باحتياجاتها اليومية والإمدادات للجيش الروسي، بالإضافة إلى الوقود والسلع للمدنيين. واستخدمت القوافل العسكرية الروسية الجسر بانتظام للمساعدة في عمليتها العسكرية على أوكرانيا.

تابع موقع تحيا مصر علي