عاجل
الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد صفقة السويد.. هولندا توافق على تزويد أوكرانيا بمقاتلات F-16

تحيا مصر

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، التوصل إلى اتفاق مع رئيس وزراء هولندا، مارك روته، لنقل 42 طائرة من طراز F-16 إلى كييف، ويأتي هذا بعد يوم من زيارة الرئيس زيلينسكي للسويد امس وإعلان بأن ستوكهولم ستزود كييف مقاتلات من طراز "غربين". 

تحيا مصر 

والطائرة "غربين" هي مقاتلة سويدية خفيفة الوزن، واستطاعت أن تحقق مركزا متقدما بالنسبة للطائرات الأوروبية المقاتلة.

هولندا تزود أوكرانيا بمقاتلات F-16 

وبشأن اتفاق هولندا قال الرئيس الأوكراني عبر منصة إكس المعروفة سابقا باسم تويتر ، إن هذه الطائرات سيتم استخدامها في التصدي للقوات الروسية، معتبراً أن الاتفاق يمثل "خطوة جديدة لتعزيز الدرع الجوي لبلاده".

وأضاف الرئيس الأوكراني أن:"نقل الطائرات التي تم الاتفاق بشأنها مع هولندا ليس سوى البداية".

من ناحية أخرى، قال رئيس وزراء الهولندي مارك روته إن هولندا لا يمكنها تحديد عدد طائرات إف-16 المقاتلة التي ستقدمها لأوكرانيا.

وتمتلك هولندا حاليًا 24 طائرة من طراز إف-16 قيد التشغيل والتي سيجري التخلص منها تدريجيا بحلول منتصف عام 2024. وعرضت هولندا 18 طائرة أخرى للبيع.

ويأتي ذلك بعد يومين من إعلان هولندا والدنمارك إن الولايات المتحدة سمحت للدولتين بتسليم طائرات إف-16 أميركية الصنع إلى أوكرانيا. 

شروط الدنمارك وهولندا لتسليم أوكرانيا مقاتلات F-16 

وفي سياق ذاته، أكدت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان اليوم أن الدنمارك وهولندا ستسلمان طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا بمجرد تلبية الشروط اللازمة لذلك.

وأضافت الوزارة "نوافق على نقل طائرات إف-16 إلى أوكرانيا والقوات الجوية الأوكرانية بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين، عند تلبية الشروط اللازمة لتسليمها".

وأوضحت الوزارة "تشمل الشروط، على سبيل المثال لا الحصر، اختيار أفراد أوكرانيين لقيادة طائرات إف-16 واختبارهم وتدريبهم بنجاح بالإضافة إلى توفر البنية التحتية والخدمات اللوجستية والتراخيص اللازمة".

تابع موقع تحيا مصر علي