عاجل
الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية.. رئيس البرلمان الجزائري يصل إلى إيران

تحيا مصر

وصل رئيس البرلمان الجزائري إبراهيم بوغالي، اليوم الأحد، إلى إيران على رأس وفد برلماني رفيع المستوى.

تحيا مصر 

رئيس البرلمان العربي يصل طهران 

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن "إبراهيم بوغالي، رئيس البرلمان الجزائري وصل إلى طهران، اليوم الأحد، على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، وكان في استقباله نائب رئيس مجلس الشورى الإسلامي، حجة الإسلام مجتبى ذوالنوري".

وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية "مهر" إلى أن "الغرض من زيارة رئيس مجلس النواب الجزائري لإيران، التي تستغرق 5 أيام، هو تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف الأبعاد مع أولوية تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية".

وأوضحت الوكالة الإيرانية، إن غدا الاثنين، سيلتقي بوغالي مع رئيس مجلس الشورى الإسلامي، محمد باقر قاليباف، ثم سيعقد رؤساء برلماني البلدين مؤتمرا صحفيا بحضور الإعلاميين. 

وأضافت الوكالة أن "البرامج المدرجة على جدول الأعمال لرئيس البرلمان الجزائري خلال زيارته إلى إيران، هي التفقد لمتحف الدفاع المقدس وزيارة الإنجازات المعرفية والتكنولوجية الإيرانية وزيارة مدينة أصفهان وسط إيران.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أكد في وقت سابق أن "إيران والجزائر أثبتتا عبر التاريخ أنهما صديقان في الأوقات الصعبة".

وفي مارس الماضي، أعلنت إيران تعيين محمد رضا بابائي، سفيرا جديدا لها في الجزائر. 

لقاء مرتقب بين رئيس الوزراء الياباني والرئيس الإيراني في نيويورك 

وفي سياق منفصل، كشفت وكالة "كيودو" للأنباء، نقلا عن مصادر دبلوماسية إيرانية لم تكشف عنها إن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، والرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، سيلتقيان في نيويورك الشهر المقبل لمناقشة البرنامج النووي لطهران وبعض القضايا الأخرى.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية، أن إيران تسعى لتعزيز العلاقات مع اليابان، التي تربطها بها علاقات ودية منذ وقت طويل، لتجنب العزلة الدولية المفروضة عليها بعد تعثر محادثات طهران مع الولايات المتحدة ودول أوروبية بخصوص الاتفاق النووي.

وكان كيشيدا قد التقى مع رئيسي في سبتمبرالماضي في أثناء زيارتهما لنيويورك لحضور اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

تابع موقع تحيا مصر علي