عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لتعزيز قدراتها الدفاعية.. أستراليا تشتري 200 صاروخ توماهوك من أمريكا

صاروخ توماهوك كروز
صاروخ توماهوك كروز

أعلنت الحكومة الأسترالية، اليوم الإثنين، عزمها شراء ما يزيد عن 200 صاروخ توماهوك كروز من الولايات المتحدة لصالح البحرية الملكية الأسترالية، مقابل حوالي 1.3 مليار دولار أسترالي (83 مليون دولار أميركي).

تحيا مصر

أستراليا ثالث دولة فى العالم تمتلك صاروخ توماهوك كروز

وإذا تمت هذه الصفقة ستكون أستراليا ثالث دولة تمتلك هذه الصواريخ التي يصل مداها إلى 1500 كيلومتر، إلى جانب أميركا والمملكة المتحدة

وبحسب ما ذكره وزير الدفاع الأسترالي، ريتشارد مارليز، فإن هذه الصواريخ الهجومية بعيدة المدى، والأسلحة الأخرى الموجهة، تعد مهمة للغاية في العصر الجديد الذي يتسم بالاضطرابات الجيوسياسية، والمخاطر.

وقال وزير الدفاع الأسترالي:" نحن نستثمر في القدرات التي تحتاجها قواتنا الدفاعية حتى نبقي خصومنا في خطر، بعيدا عن شواطئنا، وأيضا من أجل الحفاظ على سلامة المواطنين الأستراليين وسط عالم معقد نعيش فيه اليوم، يتسم بالغموض".

كما وافقت الحكومة الأسترالية على شراء أكثر من 60 صاورخا بعيد المدى، مضادة للرادرات.

وسوف يتم تشغيل هذه الصواريخ «جو-أرض» على متن الطائرات المقاتلة التابعة لسلاح الجو الملكي الأسترالي.

تحالف أمني ثلاثي بين أمريكا وبريطانيا وأستراليا

وأشارت مراجعة دفاعية حديثة إلى أن أستراليا بحاجة إلى أن تتمكن من إبقاء خصومها في خطر، ولكن بعيدا عن شواطئها، وذلك عبر تطوير القدرة على شن ضربات دقيقة على أهداف بعيدة المدى.

وأعلن وزير الصناعة الأسترالي، بات كونروي، أن بلاده تعتزم بناء قدراتها المحلية في مجال تصنيع الصواريخ.

وأطلقت أميركا وبريطانيا وأستراليا في عام 2021 تحالفا أمنيا تحت اسم "أوكوس"، يتكون من اختصارات أسماء الدول الثلاث باللغة الإنجليزية.

هولندا تزود أوكرانيا بمقاتلات F-16

وفي سياق منفصل، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي التوصل إلى اتفاق مع رئيس وزراء هولندا، مارك روته، لنقل 42 طائرة من طراز F-16 إلى كييف، ويأتي هذا بعد يومين من زيارة الرئيس زيلينسكي للسويد وإعلان بأن ستوكهولم ستزود كييف مقاتلات من طراز "غربين". 

وقال الرئيس الأوكراني عبر منصة إكس المعروفة سابقا باسم تويتر ، إن هذه الطائرات سيتم استخدامها في التصدي للقوات الروسية، معتبراً أن الاتفاق يمثل "خطوة جديدة لتعزيز الدرع الجوي لبلاده".

وأضاف الرئيس الأوكراني أن:"نقل الطائرات التي تم الاتفاق بشأنها مع هولندا ليس سوى البداية".

من ناحية أخرى، قال رئيس وزراء الهولندي مارك روته إن هولندا لا يمكنها تحديد عدد طائرات إف-16 المقاتلة التي ستقدمها لأوكرانيا.

وتمتلك هولندا حاليًا 24 طائرة من طراز إف-16 قيد التشغيل والتي سيجري التخلص منها تدريجيا بحلول منتصف عام 2024. وعرضت هولندا 18 طائرة أخرى للبيع.

تابع موقع تحيا مصر علي